رياضة

الاتحاد الإفريقي للبث الإذاعي يطالب بحق المواطنين في الاستفادة من نقل المباريات

طالب الاتحاد الإفريقي للبث الإذاعي بدكار دعم الدول لحماية حقوق المواطنين في الاستفادة من خدمات التلفزيون و الإذاعات العمومية لأحداث رياضية بالغة الأهمية.

و يعتزم المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي للبث الإذاعي الذي جمع في دورة استثنائية برئاسة توفيق خلادي المدير العام للمؤسسة العمومية للتلفزيون الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي للبث الإذاعي و شعبان لوناكل المدير العام للمؤسسة العمومية للإذاعة الاعتماد على الخبرات الموجودة في العالم لضمان الحق في الإعلام.

و بحث المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي للبث الإذاعي اقتراحين اثنين حول إشكاليات الانتقال إلى النظام الرقمي و الحقوق الرياضية التي يجب عرضها على قمة رؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي.

كما يعتزم المجلس التنفيذي و هيئاته توجيه نداء لرؤساء الدول و الحكومات حول ضرورة مرافقة عملية التحويل من النظام التماثلي إلى الرقمي بعدد كبير من البلدان الإفريقية.

و أكد المجلس أنه بالنظر إلى الرهانات المتعددة ذات الطابع التكنولوجي و الاقتصادي و الثقافي الاجتماعي و السياسي بإمكان الانتقال إلى النظام الرقمي أن يشكل بالنسبة للبدان الإفريقية “مصدرا هاما للقدرات كما قد يكون مسؤولا عن توسيع الهوة الرقمية بين المستيفدين و غير المستفيدين“.

و بخصوص قطاع السمعي البصري سجل الخبراء الحاضرون أن الأمر يتعلق بجعل الانتقال إلى النظام الرقمي “وسيلة استثنائية لترقية التنوع الثقافي و اللغوي و تعزيز الديمقراطية التشاركية و الحفاظ على التراث غير المادي من خلال إنتاج مضامين محلية ذات نوعية“.

كما بحث الاتحاد الإفريقي للبث الإذاعي وثيقة عمل حول المشرفين على البث الإذاعي قامت المنظمة العالمية للملكية الفكرية ببثها.

و يتكون المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي للبث الإذاعي من الجزائر و أنغولا و بوتسوانا و كينيا و الكامرون و غانا و مالي و ليبيا و السينغال و نيجيريا.

فيما يضم الاتحاد الإفريقي للبث الإذاعي 42 بلدا عضوا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى