رياضة

المنتخب الجزائري يجدد العهد مع المنافسة القارية بعد 10 سنوات من الغياب

سيجدد المنتخب الجزائري لكرة السلة للسيدات, العهد مع المنافسة القارية, بمشاركته في الطبعة ال23 من البطولة الإفريقية للأمم 2013 التي ستنظمها العاصمة الموزمبيقية, مابوتو, في الفترة ما بين 20 إلى 29 سبتمبر الجاري بهدف الظهور بوجه مشرف بعد غياب دام عشرة سنوات.

وسيلعب المنتخب الوطني في سابع مشاركة له في البطولة الإفريقية للأمم في المجموعة الأولى إلى جانب الموزمبيق, البلد المنظم, والسنيغال, المتوج بعشرة ألقاب إفريقية, وكوت ديفوار, ومصر و زيمبابوي.

وسبق للجزائر و أن شاركت في ست دورات لبطولة إفريقيا للأمم: 1968 بالقاهرة, 1974 بتونس, 1977 و 1981 بداكار (السنيغال), 1990 بتونس و 2003 بمابوتو و نامبولا (الموزمبيق).

فبعد غيابه عن أربع دورات متتالية (2005 – 2007 – 2009 – 2011), تمكن الفريق الجزائري من حجز تذكرة العبور للموعد الموزمبيقي, بعد المواجهة المزدوجة مع نظيره التونسي, مطلع شهر جويلية بحمام سوسة (تونس).

وخسرت الجزائريات المقابلة الأولى بنتيجة (42-53) قبل أن يستدركن أمورهن في المواجهة الثانية حيث تغلبن على التونسيات بنتيجة (72-58).

استعدادا للموعد القاري, أجرى الفريق الوطني سلسلة من التربصات في الجزائر و الخارج, آخرها ذلك الذي نظم من 1 إلى 9 سبتمبر بصربيا تحت قيادة المدرب الوطني المساعد, سفيان بولحية, الذي أخذ على عاتقه قيادة “الخضر” منفردا, بعد انسحاب المدرب الرئيسي, الفرنسي دون بيار بريسانت بسبب مشاكل مالية.

وبخصوص تعداد الفريق, اختار المدرب الوطني قائمة تضم 12 لاعبة, منهن المخضرمات, مثل قائد الفريق و لاعبة المجمع البترولي, رشيدة بلعيدي, و أخريات يشاركن لأول مرة في المنافسة الإفريقية, كلاعبة نادي عنابة ليليا رفاس التي لا يتجاوز سنها 18 عاما.

بالنسبة للناخب الوطني “المهم في المشاركة يتمثل في السماح للمجموعة المشكلة من العديد من اللاعبات اللائي يشاركن لأول مرة في منافسة افريقية لاكتشاف لأول مرة أجواء المواعيد القارية الكبرى و من ثم اكتساب الخبرة“.

و أوضح بولحية: “سنتنقل إلى مابوتو من اجل إعطاء صورة مشرفة عن كرة السلة النسوية الجزائرية. نسعى إلى لعب كل حظوظنا وتسيير المنافسة, مقابلة بمقابلة. وإذا ما تمكنا من بلوغ الدور الثاني فسيكون أمرا جيدا بالنسبة لنا“.

من جهته, صرح مدير الفرق الوطنية, علي فيلالي, لوأج “هذه البطولة الإفريقية ستسمح لنا بالوقوف على مستوى الفريق الوطني الذي عرف تشبيبا شبه كلي, على الصعيد القاري“.

وستبدأ اللاعبات الجزائريات, المغامرة الإفريقية يوم الجمعة المقبل بمواجهة منتخب كوت ديفوار, قبل يلاقين منتخب زيمبابوي, يوم 21 سبتمبر, ثم منتخب البلد المنظم, الموزمبيق, يوم 22 سبتمبر, ثم السنيغال يوم 24 سبتمبر, فمصر يوم 25 سبتمبر في ختام الدور الأول.

و ستعرف البطولة الإفريقية ال 23 مشاركة 12 منتخبا من اجل اقتطاع تأشيرتي التأهل إلى مونديال 2014 الذي ستحتضنه تركيا من 25 سبتمبر إلى 5 أكتوبر 2014.

للتذكير فان الطبعة الأخيرة التي جرت عام 2011 بالعاصمة المالية, باماكو عرفت تتويج المنتخب الأنغولي باللقب الإفريقي على حساب السنيغال حيث تأهل المنتخبان للألعاب الأولمبية 2012 التي جرت بلندن.

فيما يلي قائمة اللاعبات المشاركات في البطولة الإفريقية ال23:

رشيدة بلعيدي (قائدة الفريق), نادية ايسوي, طايبي نسرين, اقبال شناف, أمينة بوكرمة, شهيناز بوسحاقي (المجمع البترولي), صوفيا سعيداني (نادي حسين داي), ليليا رفاس (نادي عنابة), نسرين ميريبوت (نادي عنابة), مريم مضوي و سامية بوجريمة (اولمبيك الجزائر) و وهيبة عيساني (واسكال-فرنسا).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى