رياضة

الوزير”تهمي”يؤكد ان الدولة ستقدم موجهة للتكوين الرياضي للشباب بدلا من النوادي

ستتجه إعانات الدولة من الآن فصاعدا نحو التكوين الرياضي للشباب بدلا من النوادي حسب ما صرح به يوم الأحد بتبسة وزير الشباب والرياضة محمد تهمي.

و أضاف تهمي أنه ينبغي أن تتجه مساعدات السلطات العمومية نحو إنشاء هياكل للتكوين الرياضي و مضاعفة أقسام رياضة و هذا بالدراسة على المديين القصير والمتوسط من أجل ترقية و تنمية ممارسة الرياضة”مذكرا بأنه لحد الساعة”هناك فقط ثلاث ثانويات رياضة- دراسة تعمل بالجزائر إحداها بالدرارية (الجزائر العاصمة) وأخرى بأم البواقي والثالثة ببسكرة بالإضافة إلى أربعة معاهد رياضية متخصصة“.

و سيتم عما قريب تدعيم هذه المؤسسات بهياكل أخرى من هذا النوع منتظر إنجازها بكل من سطيف و باتنة مما يجعل البلاد تتوفر على 6 مؤسسات متخصصة وهو عدد”كاف”حسب ما أوضحه وزير الشباب و الرياضة.

كما أعلن تهمي بأن وزارته”تفكر مليا في تجميد”إعانات الدولة للنوادي الرياضية التي تقدم أداء”دون مستوى الإمكانيات الموفرة لها“.

و أشار فيما يخص المنشآت الرياضية بأنه سيتم التخلي عن خيار إنجاز ملاعب ذات سعة كبيرة من نوع 50 ألف مقعد و أكثر لصالح حظائر رياضية أكثر ملاءمة بسعة متوسطة ب15 ألف مقعد.

كما دشن وزير الشباب و الرياضة خلال زيارته لولاية تبسة عديد الهياكل الرياضية و أخرى للشباب و عاين مشاريع أخرى قيد الإنجاز في عديد المناطق بالولاية. و تتوفر ولاية تبسة في الوقت الراهن على 21 قاعة رياضة-دراسة ل25 تلميذا مفتوحة عبر المتوسطات وتقدم فيها دروس نظرية وتطبيقية في تخصصات كرة اليد و كرة السلة و الكرة الطائرة و كرة القدم وألعاب القوى في انتظار فتح قاعات أخرى في تخصصات أخرى للرياضات الفردية كالكاراتيه و الجيدو و رياضات أخرى حسب ما علم.

وقد استفاد قطاع الشباب و الرياضة بولاية تبسة برسم البرنامج الخماسي المنصرم (2004-2009) من 158 مشروعا بمبلغ مالي إجمالي يقدر ب2,9 مليار د.ج . وقد تم استكمال 74 مشروعا من هذا البرنامج ويجري انجاز 56 مشروعا وسيتم الشروع في انجاز باقي المشاريع وفقا لتصريحات حسب المسؤولين المحليين للقطاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى