رياضة

سيدات الجزائر يهدفن لبلوغ ربع النهائي خلال أمم إفريقيا 2015 بالكاميرون

تنطلق هذا الخميس فعاليات البطولة الإفريقية الـ: 24 للأمم لكرة السلة  (سيدات) التي ستحتضنها العاصمة الكاميرونية (ياوندي) إبتداء من هذا الرابع والعشرين سبتمبر 2015 ، وتدوم الى غاية الثالث أكتوبر المقبل.

البطولة الرابعة والعشرين هذه ينشطها إثنا عشر منتخبا إفريقيا ، وزعت على مجموعتين ، للتنافس على اللقب القاري وتأشيرة التأهل إلى الألعاب الأولمبية بريو دي جانيرو البرازيلية العام المقبل. وفيما سيتأهل البطل الإفريقي مباشرة لأولمبياد-2016 ، فإن صاحبي المركزين الثاني والثالث سيحضيان بفرصة ثانية وذلك بالمشاركة في دورة التأهيل الأولمبية التي ينظمها  الإتحاد الدولي لكرة السلة بمشاركة 12 منتخبا من كل القارات.

 وتنتقل التشكيلة الجزائرية إلى ياوندي بسقف أهداف محدود ، وهو فقط الوصول إلى الدور الربع نهائي للبطولة ، حسب ما أعلن ذلك المدرب الوطني للتشكيلة النسوية عزالدين  لابويز.

في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أعترف عزالدين لابويز بصعوبة المهمة ، مؤكدا  أن هدفنا – كما قال – يبقى ان نكون ضمن المنتخبات الثمانية الأولى في “الأفروباسكات-2015. وبإمكان لاعباتنا  ذات الخبرة الكبيرة لعب دور أساسي في هذه المنافسة”.

واقر مدرب النخبة الوطنية النسوية لكرة السلة بأن عملا كبيرا ينتظرنا لبلوغ المستوى التنافسي في بطولة هذه الطبعة ، قائلا: لسنا جاهزين للفوزعلى منتخبات مثل مالي وأنغولا والسنغال”.

الطاقم الفني المتكون من: عزالدين لابويز ومساعده يسين بلال ، يعول على النواة الأساسية  للمجمع البترولي من خلال تواجد عدة لاعبات بالمنتخب الجزائري. واختار المدرب الوطني لرحلة ياوندي 12 لاعبة، من بينهن خمس لاعبات شاركن  في طبعة-2013 بمابوتو (الموزمبيق).

وفي غياب وهيبة عيساني التي كانت أحسن هدافة في دورة-2013 ، يشارك المنتخب  الجزائري للمرة الثانية على التوالي في “الأفرو باسكات”، بعد غياب دام عشر سنوات.  وستكون التشكيلة الوطنية هذه المرة بقيادة نسرين طايبي (26 سنة) ، الني حققت قبل  عامين معدل 9.3 نقطة في كل مباراة.

كما ينوي الطاقم الفني الوطني الإعتماد على عدد من اللاعبات الواعدات على غرار: ليليا تلمساني ، وعائشة بن عودة ، اللتين تخوضان أول مغامرة إفريقية لهما مع  صنف الكبريات.

تجدر الإشارة إلى أن النخبة الوطنية لكرة السلة سيدات ، وإستعدادا لدورة ياوندي أجرت عدة تربصات إيتداء من ديسمبر من السنة الماضية ، داخل وخارج الوطن ، تخللتها العديد من المباريات.

المنتخب الجزائري الذي يحتل المركز (70) في التصنيف الدولي ، كان قد شارك  في الألعاب الإفريقية-2015 التي جرت مؤخرا ببرازافيل (الكونغو) ، وأنهاها بالمركز الخامس ، وهي مشاركة شكلت محطة تحضيرية مهمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى