رياضة

العدالة السويسرية تلحق رئيس”الفيفا”بلاتير إلى قائمة المحقق معهم بتهم الفساد

أعلن مكتب المدعي العام السويسري امس الجمعة ان الإدعاء السويسري فتح تحقيقا جنائيا ضد سيب بلاتر رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) للإشتباه فى سوء الإدارة والإختلاس.

وقال مكتب المدعى العام السويسرى فى بيان له ان ممثلين عنه استجوبوا بلاتر بعد أن اجتمعت اللجنة التنفيذية للفيفا فى زوريخ ، مع اتساع التحقيق المتعلق بالفساد فى الإتحاد الدولي.

وأضاف البيان أنه علاوة على ذلك أجرى مكتب المدعي العام السويسري هذا اليوم 25 سبتمبر  2015 تفتيشا لمقر الفيفا بدعم من الشرطة الجنائية الإتحادية ، حيث تم تفتيش مكتب رئيس الفيفا ومصادرة بيانات.

حيث إعتبرت النيابة العامة السويسرية أن بلاتر وقع تعاقدا يخالف مصالح الفيفا مع الإتحاد الكاريبي لكرة القدم التي يرأسها جاك وارنر نائب رئيس الفيفا السابق الذي يحظى بعلاقات وطيدة مع السويسري.

وهو ما أضر حسب نفس المصدر بالإتحاد الدولي لكرة القدم ، خاصة مؤسسة الفيفا للتسويق وحقوق البث التلفزيوني، ما يمثل وفقا للنيابة العامة خرقا وتجاوزا لمهامه الإدارية .

ومن جهة ثانية ، تذهب النيابة العامة السويسرية إلى الإعتقاد أن بلاتر قام بدفع مليوني يورو لصالح رئيس الإتحاد الأوروبي لكرة القدم (أويفا) الفرنسي ميشيل بلاتيني ، وهو ما إعتبر “إضرارا بالفيفا”. وتتجه التقديرات إلى أن هذا المبلغ كان مخصصا للقيام بأعمال بين 1999 و2002 ، لكنه لم يصرف إلا عام 2011.

وقد بدأت التحقيقات في هذا الملف أمس الخميس 24 سبتمبر، لتقوم بعدها عناصر النيابة العامة السويسرية بإستنطاق جوزيف بلاتر هذا الجمعة بصفته متهما ، فيما استجوبت الفرنسي ميشال بلاتيني كشاهد، بالموازاة مع مداهمة مقر الإتحاد الدولي لكرة القدم بالتنسيق مع الشرطة الفيدرالية.

وفي مدينة زوريخ السويسرية التي تحتضن مقر الفيفا ، الغى الإتحاد الدولى لكرة القدم  مؤتمرا صحفيا لرئيسه سيب بلاتر هذا الجمعة قبل دقائق من بدايته ، دون الإعلان عن أسباب هذا الإلغاء .

وكان سيكون هذا اللقاء الصحفي الملغى ، الأول لبلاتر مع وسائل الإعلام ، منذ اعفاء الفرنسي جيروم فالك الأمين العام للفيفا والرجل الثاني فى المؤسسة من منصبه ، ومنحه عطلة مفتوحة فى الأسبوع الماضى بعد نشر معلومات تفيد بتورطه فى اعادة بيع تذاكر مباريات فى كأس العالم 2014.

 وقد إكتفى بيان الإتحاد الدولي لكرة القدم ، بالتوضيح أن الإجتماع المقبل للجنة سينعقد في ديسمبر المقبل ، وسيحدد موعده في وقت لاحق. مع العلم  أنه كان من المقرر أن يتم الإعلان في المؤتمر الصحفي لبلاتر عن بيانات وتفاصيل بشأن اجتماع  اللجنة التنفيذية الذى اختتم اليوم.   

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى