رياضة

أربعة جزائريين من أجل حجز بطاقة التأهل الى الألعاب الأولمبية بريو-2016

يمثل الجمبازيون , فراح بوفدان, هلال متيجي , محمد بورقيق و محمد رغيب, الجزائر في بطولة العالم للجمباز الفني – فردي ( ذكور واناث), المقررة بغلاسكو باليونان, من 23 اكتوبر الى الفاتح نوفمبر و المؤهلة الى الالعاب الاولمبية بريو دي جانيرو ( أوت 2016).

فعقب مشاركتهم في الالعاب الافريقية ببرازافيل الكونغولية و المشوار الجيد الذي حققوه بإهادئهم الجمباز الجزائري, عدة ميداليات, أخذ الرياضيون الثلاث قسطا من الراحة قصد الاسترجاع,  قبل العودة الى اجواء التدريبات على التوالي, ببوفاريك بالنسبة ل  متيجي وبورقايق و بمنطقة أفوان بومون جمباز, بفرنسا لبوفدان.

وشدد رئيس الاتحادية الجزائرية  للجمباز, صالح بوشيحة, ” الشيئ المهم حاليا وحتى التوجه الى غلاسكو, يوم السبت القادم, هو الحفاظ على الرياضيين والابقاء على ليقاتهم البدنية وجاهزيتهم الى يوم المنافسة.”

بالنسبة للطاقم الفني, فان الجمبازيين اللذين تم الاحتفاظ بهم للمونديال هم الاحسن عل المستوى الوطني ومواهب شابة واعدة ولديهم ما يبرهنون عليه .

وأوضح من جهته, مدرب المنتخب الوطني للذكور, عبد المجيد حاجي , ” هؤلاء هم آمال  الجزائر خلال هذا الحدث الرياضي الهام الذي يمنح مكانين إثنين للقارة السمراء, للمشاركة في الالعاب الاولمبية بريو دي جانيرو.”

وخلال مونديال غلاسكو , يجري التنافس في ستة أصعدة وهي: الحصان -ذكور-, القفز, العمود الثابت, العمودان المتوازيان , الحلاقات والبساط . ويتم احتساب الفائزين حسب مجموع النقاط  المتحصل عليها.

ويواجه ممثلو الجمباز الفني الجزائري, منافسين أقوياء من نفس القارة, كجنوب افريقيا, مصر, تونس والمغرب.

ويبدو ان رئيس الهيئة الفديرالية, مقتنعا بحظوظ تأهل الجزائريين , قائلا, ” نذهب الى غلاسكو من اجل حظوظ حقيقية لافتكاك بطاقة واحدة مؤهلة الى الالعاب  الاولمبية بريو دي جانيرو ( بإمكان بلد تاهيل رياضي واحد فقط). الرياضيون الجزائريون الاربعة سوف لن يستسلموا وسيكافحون من اجل الدفاع عن حظوظهم والتأهل .”

وبالاضافة الى البطاقتين المؤهلتين للقارة الافريقية, يمنح مونديال غلاسكو لجمبازي القارة , فرصة اخرى للتأهل إذا مانجحوا في إنهاء المنافسة ضمن 24 الاوائل.

كما انه علاوة على حظوظ,  هلال متيجي ومحمد بورقيق, سيعول الجمباز الجزائري على  الشابة الناشئة , فراح بوفدان المقيمة بفرنسا والتي اختارت ارتداء الالوان الوطنية بلادها الام.

وفي 16 سنة, تمكنت هاته الرياضية من تحقيق نتائج جيدة في مختلف المنافسات الدولية  بالوان  المنتخب الفرنسي للاواسط.

وتدخل بوفدان السباق في اربعة اصعدة (  العمود القار, العمودان غير المتوازيان , القفز  على الحصان والحركات الارضية) وسيكون لها نفس الهدف وهو افتكاك تاشيرة من بين التاشيرتين الممنوحتين لإفريقيا للالعاب الاولمبية- 2016 .

الرياضية الجزائرية التي تشارك للمرة الثانية في مثل هذه المواعيد الدولية بالوان الراية الوطنية, ستتحدى منافسات تعرفهن وسبق لها الاحتاك بهن ببرازافيل.

ويتعلق الامر  بجمبازيي جنوب افريقيا, مصر , تونس المغرب.

وتعرف بطولة العالم بغلاسكو, مشاركة حوالي 525 جمبازيا, يمثلون 80 جنسية مختلفة .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى