أسفار

توزيع جوائز على أحسن مبدعين وحرفيين في مجال الصناعة التقليدية

وزعت مساء امس الاحد بالجزائر العاصمة جوائز المسابقة الوطنية للصناعة التقليدية لسنة 2013 في طبعتها ال 12 على أحسن حرفيين ومبدعين في مجال الصناعة التقليدية وذلك لتحفيز المبدعين في مواصلة النشاطات الحرفية وتشجيع المبادرات والابتكار.ويندرج هذا الحفل الذي جرى تحت اشراف وزير السياحة و الصناعة التقليدية السيد محمد لمين حاج سعيد في اطار البرنامج المسطر للاحتفال باليوم الوطني للصناعة التقليدية المصادف ليوم 9 من نوفمبر من كل سنة.

وتتراوح القيمة المالية للجوائز بالنسبة للصناعة التقليدية والصناعة التقليدية الفنية ما بين 450 الف دج للجائزة الاولى و 350 الف للجائزة الثانية 250 الف دج للجائزة الثالثة .

ونالت الجائزة الاولى في مجال الصناعة التقليدية السيدة نصيرة بن شنوف من ولاية خنشلة التي ابدعت في انتاج الزربية الاصلية بينما تحصل عل الجائزة الثانية السيد سعيد عباسي من الجزائر العاصمة الذي ابدع في صناعة النحاس في حين تحصل على الجائزة الثالثة السيد معكني سعيد من ولاية تيزي وزو الذي أبدع أيضا في صناعة الفخار .

اما في مجال الصناعة التقليدية الفنية فقد منحت الجائزة الاولى للسيد سحلي رضا من ولاية تيبازة الذي تفنن في صناعة الخزف ومنحت الجائزة الثانية ايضا الى الحرفي بن مزيد صديق من الجزائر العاصمة الذي اشتهر في النقش على الخشب في حين نال على الجائزة الثالثة السيد شكري بن عيسى من تلمسان الذي أبدع في صناعة طاقم من الحنابل بتصميم عصري جديد .

كما تم تكريم اعضاء اللجنة الوطنية لتنظيم مسابقة لنيل جائزة الصناعة التقليدية عرفانا للجهود التي بذلوها طيلة سنة للتمكن من اختيار احسن ابداع في هذه الصناعة.

وقد تم اقرار جوائز الصناعة التقليدية سنويا من طرف وزير السياحة والصناعة التقليدية باقتراح من اللجنة الوطنية لجائزة الصناعة التقليدية و الحرف التي احدثت بموجب المرسوم التنفيذي رقم 97-273 المؤرخ في 21 جويلية 1997 المحدد لإجراءات و كيفيات منح جوائز الصناعة التقليدية.

وقد تم اختيار هذه التحف في اطار الصالونات التي نظمت في مختلف ولايات الوطن والصالون الدولي ال 18 للصناعة التقليدية بطريقة موضوعية تم خلالها الاخذ بعين الاعتبار الجانب التراثي الاصيل للتحفة الفنية و كذا الجانب الابداعي والابتكاري والجمالي الذي تتميز به كل قطعة فنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى