أسفار

التوقيع على اتفاقية إطار من أجل ترقية التكوين في مجال مهن السياحة

تم اليوم الثلاثاء بالجزائر التوقيع على اتفاقية إطار تهدف إلى ترقية التكوين و التعليم المهنين في مجال مهن السياحة و الصناعات التقليدية و كذا خلق مناصب الشغل.

وتم التوقيع على الاتفاقية الإطار من قبل السيد محمد مباركي وزير التكوين و التعليم المهنين و السيد محمد بن مرادي وزير السياحة و الصناعات التقليدية.

وتهدف هذه الاتفاقية التي مدتها 5 سنوات إلى الإدماج المهني لخريجي التكوين و التعليم المهنيين.

و تخص مجالات الشراكة تعزيز التكوين في مجال السياحة و كذا تطوير التربصات التطبيقية في الأوساط المهنية التابعة لقطاع السياحة و كذا المهنيين و المتربصين في التكوين الإقامي و طلبة التعليم المهني.

كما يتعلق الأمر بمشاركة القطاعين في المبادلات الدولية في إطار التعاون و التكوين و تحسين مهارات المكونين خاصة من خلال التربصات الميدانية في الوسط المهني.

و اتفق الطرفان بموجب هذه الاتفاقية الإطار على ضمان انسجام جهاز التكوين في مجال مهن السياحة و الصناعات التقليدية عبر توحيد معايير البرامج البيداغوجية للتكوين و المصادقة على الشهادات.

من جهة أخرى اتفقت الوزارتان على عصرنة جهاز التكوين و تحسين نوعيته من اجل جعله يستجيب للمقاييس الدولية في هذا المجال مع تشجيع التكوين بالتناوب. كما تم الاتفاق على ضمان تغطية وطنية من خلال تدابير تخص التكوين التقني و المهني المكيف مع أخذ بعين الاعتبار الكفاءات و الخصوصيات المحلية و الجهوية و المهارات.

و ستساهم مؤسسات التكوين و التعليم المهنيين في امتصاص الطلب الكبير على مهن السياحة و الصناعات التقليدية إثر التطور الذي يعرفه الاستثمار في هذا المجال.

و من أجل تطبيق الاتفاقية الإطار اتفق الطرفان على تكوين لجنة تقنية لمتابعة و تنسيق الأعمال التي يتم مباشرتها.

و قد تلجأ هذه الجمعية إلى جميع الأشخاص الأكفاء الذين من شأنهم المساهمة في هذه المهام حيث ستكون رئاسة هذه اللجنة بالتناوب لمدة سنة من قبل ممثل لكل قطاع. و ستجتمع هذه اللجنة مرتين في السنة في دورة عادية بدعوة من رئيسها كما بإمكانها أن تجتمع في دورة طارئة بمبادرة من الرئيس.

و بخصوص برنامج العمل الذي سيطبق ابتداء من الدخول المقبل فيتعلق خاصة بتحديد مناصب التمهين و وضع الممتهنين في المؤسسات الفندقية و السياحية و الحمامات التابعة لقطاع السياحة و الصناعات التقليدية. كما يتعلق الأمر كذلك بعصرنة جهاز التكوين و تحسين نوعية التكوين و مطابقته للمعايير الدولية في مجال فتح اقسام للتكوين في اختصاصات السياحة و الصناعات التقليدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى