أسفار

السعي لإطلاق استثمارات خاصة لتثمين وترقية المواقع الحموية على المستوى الوطني

ذكر وزير التهيئة العمرانية والسياحة والصناعات التقليدية السيد عمار غول امس الاثنين بتيسمسيلت بأن دائرته الوزارة تسعى في الوقت الراهن لإطلاق استثمارات خاصة لتثمين وترقية المواقع الحموية على المستوى الوطني.

وأوضح الوزير عقب استماعه لعرض حول تهيئة الإقليم بولاية تيسمسيلت أن “هذه الاستثمارات ترمي لإنجاز مركبات سياحية عصرية على مستوى المنابع الحموية وذلك وفق معايير دولية”  مضيفا بأن “هذه المركبات من شأنها كذلك تقديم خدمات رياضية وصحية لفائدة زائري المنابع الحموية”.

وأشار في نفس السياق إلى أن الهدف من هذه الاستثمارات الخاصة “هو إعطاء دفع قوي للبعد الحموي الصحي بكل منطقة من الوطن وذلك من خلال توفير خدمات متنوعة حول كل موقع حموي”.

ومن جهة أخرى أبرز السيد غول أن  وزارته قدمت مقترحات للحكومة تخص توجيه العقار الخاص للاستثمار حسب المردودية الاقتصادية التي سيقدمها المستثمرون  موضحا في هذا الجانب بأن “لن يتم التعامل مع العقار الموجه للاستثمار بالنظرة الإدارية والقطاعية الضيقة بل سيتم التعامل معه حسب المردودية الوطنية الاقتصادية”.

وقال الوزير أن “الدولة شغلها اليوم هو كيفية بناء اقتصاد وطني جديد ومتنوع خارج المحروقات”  مضيفا بأن “برنامج رئيس الجمهورية حدد خمسة ركائز تبنى عليها الاقتصاد المتنوع خارج المحروقات والمتمثلة في الفلاحة والسياحة والصناعة والخدمات والمعرفة والذكاء”.

وذكر السيد غول إلى أن “ولاية تيسمسيلت يمكنها أن تلعب دورا كبيرا جدا في مجال القدرات السياحية المحلية التي تزخر بها والتي قل نظيرها على المستوى الوطني والإقليمي ومن أهمها الحظيرة الوطنية للأرز بثنية الحد التي من شأنها استقطاب 1 مليون وربع سائح من داخل وخارج الوطن”.

كما دعا إلى ضرورة استغلال أنجع لغابة “المداد” بثنية الحد من خلال السعي لتجسيد بداخلها للعديد من المرافق الخدماتية التي من شأنها توفير راحة أكثر للسواح.

وذكر من جهة أخرى أنه اكتشف خلال فعاليات المعرض الجهوي الأول للمرأة الريفية التي تحتضنها ولاية تيسمسيلت حاليا زربية المنطقة التي اعتبرها “جملية وفريدة وصناعة تقليدية أصيلة ينبغي تشجيعها وتمكينها من الحصول على وسم محلي” مضيفا أنه وافق على طلب عرض الزربية ضمن فعاليات المعرض الدولي للصناعات التقليدية الذي ستنطلق ابتداء من يوم الخميس المقبل بالجزائر العاصمة.

ويذكر إلى أن وزير التهيئة العمرانية  والسياحة والصناعات التقليدية قد أعطى على هامش عرض حول تهيئة الإقليم بولاية تيسمسيلت موافقته لتجسيد مشروعي تحويل بناية إلى فندق وتوسعة نزل طريق بعاصمة الولاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى