أخبار الجالية

فارس رحماني يراسل لعمامرة ويطالبه بالتدخل لوضع حد لمعاناة الطلبة الجزائريين الملتحقين بالجامعات الروسية

وجه النائب البرلماني عن الجالية الجزائرية في الخارج المنطقة الرابعة ما عدا فرنسا فارس رحماني، رسالة إلى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، يطلب فيها التدخل لوضع حد لمعاناة الطلبة الجزائريين الملتحقين بجامعات روسيا الفيدرالية.

أكد رحماني في رسالته التي تحصلت عليها الصحيفة اللندنية الالكترونية”ألجيريا برس اونلاين”أنه هناك أزيد عن 800 طالب جزائري أضحوا عالقين في الجزائر بعد أن اضطرتهم ظروف جائحة كورونا إلى مغادرة روسيا السنة الماضية في رحلات إجلاء إلى الجزائر وهذا لأكثر من سنة، وهم يدرسون عن بعد.

وفي ذات السياق، وأوضح المتحدث أنه للسنة الثانية على التوالي يزاول الطلبة دروسهم عن بعد، وهو ما يجعلهم يحسون بتدني التحصيل العلمي وجودته عموما، ناهيك عن الغياب القصري عن الأعمال التطبيقية لكل المواد الدراسية.

وأشار النائب أيضا أن كل طالب من هؤلاء العالقين تبلغ تكلفة دراسته السنوية ما يقارب 100 مليون سنتيم.

كما أكد البرلماني فارس رحماني أنه مع ظهور اللقاح والعودة التدريجية للعملية التعليمية لحالتها الطبيعية أصبحوا استثناء من بين رعايا وطلبة دول كثيرة تم إدراجها في قائمة المسموح لرعاياها بدخول روسيا الفيدرالية، مشيرا إلى أن القائمة يتم تجديدها دوريا من طرف الخارجية ووزارة التعليم العالي الروسية.

وأضاف رحماني في رسالته أنه استطاع هؤلاء الطلبة العالقين خلال كل هذه الفترة بعد انتظامهم في مجموعات مختلفة لإيصال صوتهم ومطالبهم المشروعة إلى كل الجهات الرسمية المختلفة ومنها وزارة الشؤون الخارجية، لكن لم يجدوا لمشكلتهم حلا وهي عودتهم إلى روسيا كباقي الطلبة من الدول الأخرى والالتحاق بجامعاتهم.

كما أشار المتحدث إلى أن الخطوط الجوية الجزائرية تنظم منذ 30 جويلية 2021 رحلة تربط بين العاصمتين الجزائر وموسكو كل يوم جمعة، لكن الطلبة ممنوعين من حجز تذاكر السفر وهذا لعدم فتح الحدود الروسية لهم.

المصدر
ألجيريا برس اونلاين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى