كورونا

تصدير “كورونا فاك” للدول الأفريقية في 2023

كشف وزير الصناعة الصيدلانية عبد الرحمن جمال لطفي بن باحمد، اليوم الأربعاء، بقسنطينة، أن اللقاح ضد فيروس كوفيد-19 الذي شرعت الجزائر اليوم في إنتاجه سيصدر للدول الإفريقية في آفاق 2023.

وأشار الوزير أنه من المرتقب إنتاج 5,3 مليون جرعة من اللقاح المضاد لكوفيد-19 شهر يناير المقبل بمعدل 320 ألف جرعة يوميا، كما ستسمح هذه الوتيرة من الإنتاج بتلبية الحاجيات الوطنية المعبر عنها والمقدرة بـ 65 مليون جرعة لنمر في مرحلة لاحقة من تلبية الحاجيات الوطنية إلى التصدير وتلبية حاجيات الدول المجاورة”.

وأضاف أنه “من المتوقع أن تبلغ القدرة الإنتاجية خلال سنة 2022 ما مجموعه 96 مليون جرعة لقاح و8 ملايين جرعة شهريا وذلك بفضل القدرات البشرية والصناعية التي يحوزها مجمع صيدال والتي ستمكن إذا ما تم العمل بنظام المناوبة من إنتاج 200 مليون جرعة لقاح في السنة في آفاق 2023”.

كما أفاد الوزير بأن إنتاج هذا اللقاح جاء “تطبيقا لتوجيهات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بعد ما تم إبرام عقد شراكة شهر يوليو المنصرم مع البلد الصديق الصين”.

ومن أجل تحقيق ذلك، قال الوزير أن عدة فرق من مجمع صيدال استفادت من تربصات تكوينية تطبيقية ونظرية من أجل تحصيل التأهيل التقني فيما يخص مراقبة جودة اللقاح. كما تم استحداث لجنة قطاعية لدى وزارة الصناعة الصيدلانية تضم إلى جانب إطارات الوصاية ممثلين عن وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج والوكالة الوطنية للأمن الصحي ومعهد باستور الجزائر والوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية, حسب ذات المسؤول.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى