كورونا

البروفيسور عبد الحق مومني “الاستعمال المفرط للأكسجين يؤدي إلى جفاف الرئتين”

حذّر البروفيسور عبد الحق مومني رئيس مصلحة طب الأمراض الصدرية والتنفسية بالمستشفى الجامعي عبد النور سعادنة بسطيف من الاستعمال المفرط للأكسجين لأنه يؤدي إلى جفاف الرئتين ومضاعفات خطرة ومميتة.

أوضح مومني أن الأكسجين يستعمل في كل المصالح الطبية ليس فقط لمرضى كورونا، وأن أزمة الأكسجين سببها زيادة الطلب والاستعمال المفرط للمرضى دون استشارة طبية.

أشار البروفيسور إلى أن كورونا فيروس خطير جدا قد يتحول فجأة من ايجابي عادي إلى سلبي قاتل، وأعراضها تشبه مرض السل الذي تغلبنا عليه بالتلقيح متسائلا يقول المتحدث “لما لا نعيد هذا التحدي مع كورونا”.

وبخصوص اللقاح قال مومني “مهما كانت نوعية اللقاح يجب استعماله “لأن اللقاح يحد من المضاعفات لا يعالج المرض”، أما عن قرار التلقيح بالصيدليات والمساجد يضيف قائلا “يحتاج إلى المرافقة الصحية لتفادي عواقب وخيمة في حال المضاعفات عند التلقيح”، مشيرا إلى أن استعمال الكمامة واحترام التباعد يكتسيان أهمية لا تقل عن أهمية التلقيح لتجنب العدوى.

وأضاف رئيس مصلحة طب الأمراض الصدرية والتنفسية أنه منذ شهور قليلة وصل عدد مرضى كورونا في مصلحة الأمراض الصدرية إلى حالتين فقط، واليوم المصلحة “مشبعة” بـ 34 مريضا بكوفيد.

كما أشار ذات المتحدث إلى أن العمليات الجراحية متوقفة منذ مارس 2020 بسبب جائحة كورونا. و في الأخير دعا البروفيسور عبد الحق مومني إلى إعادة النظر في المنظومة الصحية ببلادنا ويجب تحسين وضعية الطبيين وشبه الطبيين، كما السلطات المعنية بولاية سطيف أن تسارع إلى فتح مستشفى العلمة الجديد لتجنب القطاع الكثير من المشاكل التي نعيشها اليوم بسبب تشبع المستشفيات.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
اذاعة سطيف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى