كورونا

الدكتورة نابتي سارة هناك مضاعفات جراحية بسبب كورونا لدى الأطفال

كشفت الدكتورة نابتي سارة أستاذة مساعدة في طب وجراحة الأطفال أنه هناك مضاعفات جراحية بسبب كورونا لدى الأطفال، حيث سجل بعض زملائها انسدادات في الأوعية الدموية في الأمعاء، وهي وضعية جد معقدة واستدعت استئصال الأمعاء.

كشفت الدكتورة نابتي سارة، لدى حديثها مع إذاعة سطيف، اليوم الأربعاء، أن هناك مخاطر مضاعفات متلازمة كاواساكي التي تصيب الأطفال بكورونا، وهي علاقة متعدية ويجب التكفل بها بتعدد الاختصاص بين طب وجراحة الأطفال.

وبخصوص الإحصائيات اليومية لكورونا أكدت المتحدثة أن أرقام كورونا في تراجع هذه الأيام لكن جب التلقيح والتزام تدابير الوقاية.

وبخصوص المعطيات المغلوطة وغير الصحيحة عن التلقيح، أكدت الدكتورة أنه “منذ القدم ونحن نلقح ضد شلل الاطفال، الجدري، السعال الديكي وغيرها ولم يسجل أي خطر ولا مضاعفات”.

أما بخصوص فترة إنتاج اللقاح، أشارت المتحدثة إلى أن العلم تطور والوسائل تطورت وهو ما يسمح بنتائج جيدة في ظرف وجيز، حيث بالرقمنة والإعلام الآلي شيء واضح وبالإمكان استثمار الوقت.

كما دعت نابتي إلى بالتلقيح خاصة عشية الدخول الاجتماعي وذلك لتفادي المضاعفات خاصة وأننا لسنا في منأى عن إمكانية ظهور موجة جديدة.

ومن جهة أخرى، أكدت الدكتورة أن جراحة الأطفال ليست جراحة عامة ولكنها تخصص للتكفل بالتشوهات الخلقية.

حذّرت الدكتورة  نابتي من الزائدة الدودية لدي الأطفال فهي تصيب حديثي الولادة والرضع، وأكدت أنه عندما لا تشخص بشكل جيد قد تسبب مضاعفات خطرة، وقد تسبب أيضا التهاب.

كما أضافت المتحدثة أن الزائدة الدودية نادرة عند الرضع وحديثي الولادة ولكنها موجودة، وهي تحتاج إلى التشخيص الجيد والجراحة الدقيقة لتفادي التعفن والمضاعفات.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
ا.سطيف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى