كورونا

الدكتور السعيد جمال “فيروس كورونا قد يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية الدقيقة في المخ”

أكد الدكتور السعيد جمال أخصائي جراحة الأعصاب بمستشفى 120 سرير الإخوة بوخشم بواد العثمانية ولاية ميلة، أن فيروس كورونا يؤثر سلبًا على الجهاز العصبي المركزي للإنسان حيث قد يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية الدقيقة في المخ، وفي حالات عديدة للمصابين بالجلطات في المخ تدخلنا جراحيا ثم اكتشفنا أن المريض إيجابي بعد فحص الكوفي.

كشف السعيد جمال أثناء حديثه لإذاعة سطيف، أن الكثير من المضاعفات تؤثر بشكل أساسي على المراكز العصبية في جذع الدماغ، المسؤولة عن الوظائف الحيوية الأساسية، ومنها ضبط إيقاع التنفس، وضبط إيقاع القلب، بالإضافة إلى ضبط مستوى ضغط الدم في الشرايين، وعدم وصول الأكسجين بكميات كافية لدماغ المرضى المصابين بكورونا أو عدم طرح ثاني أكسيد الكربون منه يتسبب في مشاكل عديدة تصيب الجهاز العصبي للإنسان.

وأوضح الأخصائي في جراحة الأعصاب أن كورونا يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، ويسبب أعراضًا ومضاعفات تشمل الدوخة وتغير الوعي والتهاب الدماغ وحتى السكتة الدماغي، كما نسجل يقول المتحدث “مضاعفات عديدة لفقدان بعض الوظائف الحيوية خاصة الحواس حتى بعد شفاء المصابين بالمرض جراء تلف بعض المناطق في المخ”.

وفي ذات السياق يقول المتحدث “سجلنا العديد من المرض بكورونا فقدوا القدرة على الحركة بشكل كلي أو جزئي جراء الإصابة بتجلطات في الدماغ”، ويضيف أيضا أن “فقدان حاستي الشم أو الذوق لدى الكثير من المصابين بكورونا قد يكون مؤقت أو نهائي حب درجة الضرر التي تكزن لدى كل مريض”.

كما كشف الدكتور أنه لوحظ نقص في عديد الحالات تقلص للمادة الرمادية في الدماغ لدى عدد من المصابين بكورونا وهي المسؤولة عن الإدراك لدى الإنسان مما يتسبب بظهور اختلال في بعض الوظائف المعرفية، كالنسيان، وفقدان التركيز، وضعف الوعي، والارتباك والاضطراب بين مرضى كوفيد-19، حتى بعد الخروج من المستشفى”.

ومن جهة أخرى أشار الدكتور إلى أن كورونا يزيد من التوتر والاكتئاب والقلق لدى المصابين ومَن هم في عزلة، خاصةً بالنسبة للمعرضين لخطر كبير، مثل الأطفال وكبار السن والعاملين في مجال الصحة.

كما نوّه الدكتور السعيد جمال إلى أن التعافي من كوفيد-19 ليس نهاية المطاف، إذ تستمر معاناة بعض الأشخاص الناجين من الإصابة بفيروس كورونا المُستجد، وقد تظهر أعراض أخرى غير كلاسيكية، ربما تترك بصماتها على المتعافين حتى بعد شهور من تجربة المرض، ويتضمن ذلك الشعور بالإجهاد والأعراض التنفسية والعصبية.

و تجدر الإشارة إلى أن المتحدث ذكر أن هناك دراسات عديدة والواقع يؤكد تأثر دماغ المصابين بفيروس كورونا المستجد – كوفيد 19 بنسخه المختلفة بشكل كبير، والارتفاع في درجة حرارة المصابين بكورونا ونقص الأوكسجين يتسبب في اختلالات كبيرة في عمل الدماغ مما يؤثر على الوظائف الأساسية له .

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
ا.سطيف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى