كورونا

الدكتور بن جاب الله سهام: هناك علاقة كبيرة بين كورونا وأمراض العظام

كشفت الدكتور بن جاب الله سهام مختصة في طب وجراحة العظام أن هناك علاقة كبيرة بين كورونا وأمراض العظام لكون الأعراض تكون في شكل آلام حادة.

أكدت الدكتور بن جاب الله سهام لدى حديثها مع إذاعة سطيف، أنه بمجرد التأكد من الإصابة بكورونا والشروع في العلاج تبدأ الأعراض تدريجيا خاصة الآلام الفضيعة.

وذكرت المتحدثة أن المصاب يتعرض إلى آلام حادة في أسفل الظهر وتحديدا في الفقرتين 4 و5، وقد تمتد الآلام والأعراض إلى الأطراف السفلى ولا تكون الاستجابة لعلاج الآلام والالتهاب.

وأشارت الدكتورة أنه بمجرد ظهور هذه الآلام يجب تقدم إلى الفحص الطبي، والطبيب بالفحص والتحاليل يشخص نوع المرض بما فيها كورونا فيروس.

طمأنت المختصة في طب وجراحة العظام أنه لا توجد مضاعفات لمرضى العظام الخاضعين للعلاج من فيروس كورونا من خلال تعديل الدواء عند العلاج.

وأضافت المتحدثة أن هذا التعديل الذي يقي من التعفن مثلا عند إجراء العملية الجراحية، كما أن تطور الوسائل وتقنيات الجراحة يسمح بالتقليل من المضاعفات.

وبخصوص الموجة الثالثة قالت بن جاب الله أنه فقدنا عددا كبيرا من الشباب، داعية إلى الوقاية أكثر والتدابير لتفادي موجة رابعة خطرة، ويكون التقليل من مخاطر كورونا فيروس بالتلقيح والتدابير الوقاية.

وعن إصابتها بفيروس كورونا أشارت بن جاب الله كأطباء نتعايش مع الوباء وأنا أول طبيبة بالعلمة أصيبت بالفيروس مع بدايته، ولعلاقة الطبيب مع المريض وعائلته تجعله عرضة للإصابة بكورونا.

وفي ذات السياق، دعت بن جاب الله سهام المريض الذي يتعرض لحادث يسبب له كسورا التصريح بإصابته بكورونا، مؤكدة أن الكثير من الأطباء أصيبوا بكورونا لكون المريض لم يصرح بمرضه بالكوفيد.

وبخصوص الجراحة بالمنظار في تخصص العظام أكدت الدكتورة أنها تساهم بـ 80% في تخفيف الآلام وشفاء المرضى في ظروف جيدة، منها عمليات المفصل، الحوض، المرفق وكذلك الرباط الصليبي الأمامي.

للإشارة أكدت الدكتور بن جاب الله سهام مختصة في طب وجراحة العظام أن منظومتنا الصحية تحتاج إلى المزيد من الوسائل والمعدات من أجل التكفل الأحسن بالمرضى.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
ا.سطيف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى