كورونا

الدكتور روابح حمزة: دراسة محلية أثبتت لا يوجد متوفى واحد من ضحايا الكوفيد تلقى اللقاح

أكد الدكتور روابح حمزة المختص في علم الأوبئة والطب الوقائي، أن هناك دراسة محلية على مستوى سطيف أثبتت أنه لا يوجد متوفى واحد من بين ضحايا الكوفيد تلقى اللقاح.

أوضح الدكتور روابح حمزة أثناء حديثه مع إذاعة سطيف امس الثلاثاء، على هامش لقاء تحضيري لليوم الوطني للتلقيح، أن خلال الموجة الأخيرة لم يتم تسجيل أي ملقح أصيب بكورونا فيروس وطلب الأوكسجين أو تدهورت حالته إلى حد الإنعاش.

كما أكدت الدراسة على أهمية اللقاح في الحماية من المضاعفات التي تؤدي إلى حد الوفاة.

وفي ذات السياق، قال المختص في علم الأوبئة والطب الوقائي “قمنا بدراسة محلية على مستوى مديرية الصحة بسطيف سيتم نشرها لاحقا، شملت دراسة ملفات الموتى من الذين أصيبوا بفيروس كورونا”.

وأضاف الدكتور أنه تمت دراسة الملف الطبي لمعرفة الأشكال الذي تسبب في الوفاة، حيث شملت ملفات 515 متوفي بكورونا.

أكدت الدراسة أن الوفيات وبنسبة كبيرة لدى المسنين وذوي الأمراض المزمنة، كما أكدت ذات الدراسة بأهمية التلقيح في الحماية من مضاعفات كورونا.

ومن جهة أخرى أشار المتحدث إلى أن مثل هذه الدراسة تُطمئن كل المترددين بخصوص تلقي اللقاح الذي يعتبر الحل الوحيد إلى جانب تدابير الوقاية.

وفي السياق ذاته، نصح الدكتور روابح الأخذ بمثل هذه الدراسات بعين الاعتبار خاصة في ظل الأخبار المغلوطة والإشاعات الكاذبة.

وبخصوص كميات اللقاحات التي استفادت منها ولاية سطيف أشار المتحدث أنها بلغت إلى 529 ألف و494 جرعة، ومخزون الولاية حاليا من اللقاحات يصل إلى 235 ألف و576 جرعة.

أما في ما يخص نسبة التلقيح بالولاية إلى غاية بداية الأسبوع الجاري وصلت نسبة التلقيح بسطيف إلى 19.57%، وهي نسبة يقول روابح تحتاج إلى مزيد من الجهد، التوعية، الإقناع والإقبال لأنها تعتبر نسبة دون الطموح لكسب المناعة الجماعية.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
ا.سطيف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى