كورونا

الدكتور كوسة اليامين لم نسجل أية مضاعفات منذ بداية التلقيح

أكد الدكتور كوسة اليامين رئيس مصلحة الوقاية بمديرية الصحة والسكان أنه لم يتم تسجيل أية مضاعفات للذين آخذوا الجرعات سواء الأولى أو الثانية منذ بداية التلقيح.

كشف الدكتور كوسة أثناء حديثه اليوم الاثنين لإذاعة سطيف أن الولاية لقحت حوالي 242 ألف مواطن عبر كامل ترابها، مضيفا أن أمس الأحد تم تلقيح حوالي 6500 مواطن، وهو الرقم الذي اعتبره مقبولا جدا مقارنة بالأيام الماضية التي يسجل فيها تلقيح حوالي 02 إلى 03 آلاف مواطن يوميا.

كما أكد المتحدث تلقيح 20% من الفئة المستهدفة والرهان الوصول خلال هذه السنة إلى 50%، ويجب الحرص على تلقيح جميع الشرائح من الذين تجاوزوا سن الـ 18 سنة.

وبخصوص الدخول المدرسي ذكر المتحدث أنه تم فتح 53 وحدة للكشف والمتابعة لتلقيح عمال وإطارات التربية، وكذا وضع بروتوكول صحي خاص تحسبا لذلك.

وفي ذات السياق أضاف كوسة من أجل إنجاح العملية تم الشروع بالشراكة مع مصالح التربية في حملة للتحسبس والتوعية بأهمية التلقيح لتفادي مضاعفات كورونا.

أكد رئيس مصلحة الوقاية بمديرية الصحة والسكان أنه باحتساب فضاءات التلقيح لقطاع التربية توفر مصالح الصحة تقريبا 253 مركزا لاستقبال الراغبين في التلقيح، هو ما يعطي التفاؤل بعودة الإقبال على عمليات التلقيح .

ومن جهة أخرى أكد الدكتور كوسة أنه لا توجد دراسات علمية تحذر من خطر اللقاح على الإنجاب وكل ما يتم تداوله داخل في الخرافات، مضيفا أن مروجو هذه الإشاعات وغيرها هم الرافضون لإستراتيجية التلقيح.

وبخصوص الملقحين ضد الفيروس والذين أصيبوا أكد المتحدث أنهم لم يتأثروا كثيرا، واللقاح يقي من الخطر الذي يدخل الإنعاش وحتى المستشفى، مضيفا في نفس السياق على أن الذين تلقوا الجرعة الأولى وأصيبوا بالفيروس ينتظرون ثلاثة أشهر من تاريخ التعافي.

حذّر كوسة من منصات التواصل الاجتماعي التي لا نجد الحقيقة فيها -يقول المتحدث- وعلى الجميع الحذر وضرورة التواصل مع الطبيب المعالج لتفادي التشويش من الأخبار المغلوطة. أشار رئيس مصلحة الوقاية بمديرية الصحة والسكان أن الوضعية حاليا مستقرة وأسرة الكوفيد بالمستشفيات بسطيف شاغرة وعلينا بتدابير الوقاية

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
ا.سطيف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى