كورونا

كوسة اليامين: ضبط البرتوكول الصحي لتلقيح الأطفال والحوامل والمرضعات

كشف رئيس مصلحة الوقاية بمديرية الصحة والسكان لولاية سطيف، كوسة اليامين، أنه فعلا سيتم ضبط البرتوكول الصحي لتلقيح فئات أخرى كالأطفال والنساء الحوامل والمرضعات.

أكد كوسة اليامين، في حواره مع إذاعة سطيف، اليوم السبت، أن كل المعطيات المرتبطة بهذا البرتوكول ستكشف عنها اللجنة العلمية الوطنية لرصد ومتابعة تطور كورونا فيروس.

طمأن كوسة اليامين الجميع أنه من الناحية العلمية والطبية يمكن انتظار ثلاثة أشهر بين الجرعتين، مشيرا لا داعي للقلق من الذين استفادوا من الجرعة الأولى.

كما كشف المسؤول أن المعطيات التي وصلته من رئيس لجنة متابعة ورصد الكوفيد، فورار جمال، في غضون الأسبوع المقبل، تستفيد الولاية من الجرعة الثانية لكل لقاحات استرازينيكا، سينوفاك وسينوفارم وتصل كميات للجرعتين.

وبخصوص لقاح سبوتنيك أشار المتحدث أن الجرعة الأولى لوحدها والثانية مختلفة من حيث التركيبة.

وفي ذات السياق طمأن، كوسة، الملقحين بالجرعة الأولى من سبوتتيك أن الجرعة الثانية ستكون قريبا والمدة بين الأولى والثانية تصل إلى 03 أشهر دون خطر صحي.

وللإشارة، استفادت ولاية سطيف في آخر مرة من 10 آلاف جرعة من نوع سبوتنيك، والجرعة الأولى استفاد منها الملقحون منذ 45 يوما.

وبخصوص الحملة الوطنية الكبرى للتلقيح، قال المتحدث أنها تسير بوتيرة حسنة، حيث تم  تلقيح 40 ألف شخص بولاية سطيف، سواء بالجرعة الأولى أو الجرعة الثانية ونواصل العملية من أجل الوصول إلى المناعة الجماعية.

وأشار رئيس مصلحة الوقاية بمديرية الصحة والسكان لولاية سطيف أن نسبة التلقيح بالولاية لا بأس بها حيث بلغت 22%.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
ا.سطيف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى