كورونا

يوسف علون يحذّر “تحول استعمال الأكسجين من ضرورة في الحياة إلى خطر الإنسان”

حذّر الدكتور يوسف علون أستاذ مساعد في الأمراض الصدرية وأمراض الحساسية من تحول استعمال الأكسجين (دواء خاص) من ضرورة للاستمرار في الحياة إلى خطر على صحة الإنسان، وعليه من المهم استشارة الطبيب حول كمية الأكسجين ومدة تقديمه للمريض.

وفي حديثه مع إذاعة سطيف، أوضح الدكتور ”يوسف علون” أن %92 من الأكسجين كافية ومقبولة لدى المرضى الذين يعانون من إصابات في الرئة، ونكتفي بنسب 88، 89 إلى 90% من الأكسجين لدى أصحاب الأمراض المزمنة، وليس من الضروري أن تصل إلى 96، 97% كما هو الحال عند الأشخاص الأصحاء.

وعن الوضعيات التي تساعد على التنفس أشار الدكتور يوسف علون إلى أن تغيير وضعية استلقاء المريض يساعد على التنفس، كما أن النوم على البطن يرفع معدل الأكسجين بأربعة أرقام أو خمسة، ووضعيات القعود والنوم على الجانب الأيمن والأيسر مساعدة أيضا على التنفس، على عكس الاستلقاء الأفقي على الظهر.

ومن جهة أخرى يطالب الدكتور يوسف علون من الأشخاص الغير معنيين بالتدخل لإخماد النيران الابتعاد عن الحرائق ومن الضروري أيضا إبعاد أصحاب الأمراض الصدرية الربو والحساسية والأطفال، لكون هذا الأخير ذوو حساسية كبيرة أكثر من الكبار وتنفسهم أسرع من الكبار.

وفي ذات السياق ينصح المتحدث بالتنفس عن طريق الأنف أكثر من التنفس عن طريق الفم، لأن التنفس عن طريق الأنف مهم ومفيد للجهاز التنفسي السفلي (القصبات الهوائية)، وأن الأنف مصفاة للهواء وهو السد والحاجز الأول للشوائب والمواد الضارة ويلطف درجة حرارة الهواء ويوفر الرطوبة اللازمة.

و في الأخير دعا المتحدث إلى إبعاد قارورات الأكسجين عن المنازل القريبة من بؤر الحرائق ونقلها إلى أماكن أكثر أمانا لتفادي المخاطر.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
ا.سطيف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى