ثقافة و مجتمع

تنصيب أعضاء اللجنة الوطنية الاستشارية للوقاية من الإعاقة

تم اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة, تنصيب أعضاء اللجنة الوطنية الاستشارية للوقاية من الإعاقة, لتساهم  في التخفيف من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث إعاقة, سيما, من خلال التحسيس بأهمية الوقاية من حوادث المرور.

ولدى إشرافها على مراسم التنصيب, أشارت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة, كوثر كريكو, أن هذه اللجنة تضم ممثلي عن قطاعات وهيئات وطنية وجمعيات ناشطة في المجال, وذلك طبقا لأحكام المرسوم التنفيذي رقم 17-187 المحدد لكيفيات الوقاية من الاعاقة.

وأوضحت السيدة كريكو أن هذه اللجنة تتولى اقتراح تدابير تحسيسية وتوعوية حول الوقاية من العوامل المسببة للإعاقة, خاصة حوادث المرور, للمساهمة في التقليل منها, من خلال برنامج وقائي قطاعي مشترك بالتنسيق مع الفاعلين على المستوى المحلي, وذلك في إطار الاستراتيجية الوطنية المتعلقة بالتكفل والمرافقة بالأشخاص ذوي الإعاقة.

وأشارت أن هذا البرنامج يتضمن, سيما, “تنظيم أبواب مفتوحة في مجال التحسيس والتوعية بمخاطر حوادث المرور مع المساهمة في نشر ثقافة السلامة المرورية”, فضلا عن إجراء “تحقيقات ميدانية حول الإعاقات الناجمة عن حوادث المرور”, تقوم بها الخلايا الجوارية التابعة لوكالة التنمية الاجتماعية تحت وصاية قطاع التضامن الوطني, وكذا “تنظيم دورات تكوينية حول الإسعافات الأولية في حالة وقوع حوادث مرور, وذلك بالتنسيق مع المصالح المختصة, على غرار الصحة والحماية المدنية”.

كما شددت الوزيرة على دور المجتمع المدني الذي يعد –مثلما قالت– “عضوا فعالا” في هذه اللجنة, مبرزة ضرورة “التنسيق الدائم'” مع الجمعيات الفاعلة في المجال لتساهم خلال الحملات التحسيسية في المرافقة والوقاية من حوادث المرور.

وبنفس المناسبة ذكرت ب”العناية الخاصة” التي توليها الدولة في مجال التكفل بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة لإدماج هذه الفئة في شتى المجالات, إلى جانب برامج الرعاية الصحية والاجتماعية المنتهجة, لاسيما, ضمن أحكام القانون المتعلق بحماية الأشخاص المعاقين وترقيتهم.

للإشارة, فإن هذا اللقاء شهد تنظيم معرض لإبراز الخدمات المقدمة والتدابير المتخذة من قبل بعض الهيئات والقطاعات المعنية بمجال التكفل والمرافقة الموجهة للأشخاص ذوي الإعاقة, على غرار الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء, والديوان الوطني لأعضاء المعوقين الاصطناعية ولواحقها, ووكالة التنمية الاجتماعية التابعة لقطاع التضامن الوطني.

كما تم تخصيص فضاء لإبراز الإرشادات والنصائح والحملات التحسيسية حول السلامة المرورية التي تنظمها المديرية العامة للأمن الوطني, بغية التقليل من حوادث المرور.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى