ثقافة و مجتمع

بلعريبي يعطي تعليمات برفع العوائق التقنية لانجاز المشاريع السكنية بولاية البليدة

أسدى وزير السكن والعمران والمدينة محمد طارق بلعريبي تعليمات لرفع العوائق التقنية التي تعيق تسريع وتيرة انجاز المشاريع السكنية بولاية البليدة، عقب الزيارة الميدانية التي قادته إلى ولاية البليدة والتي تفقد خلالها القطبين العمرانيين الجديدين (موقع الصفصاف وموقع سيدي سرحان). حسب ما أفاد به بيان للوزارة.

وحسب بيان الوزارة هذه التعليمات تم إسداؤها خلال لقاء تقني ترأسه الوزير مساء أمس السبت بمقر الوزارة ، وحضر الاجتماع كل من والي ولاية البليدة، كمال نويصر ومدراء التعمير والهندسة المعمارية والبناء، تسيير مصالح الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره “عدل”،  التعمير والهندسة المعمارية والبناء وكذا مدير ديوان الترقية والتسيير العقاري لهذه الولاية والرئيس المدير العام للشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز، تم التطرق إلى كل الجوانب التقنية للقطب الحضري الصفصاف.

وأوضح المصدر، انه تم الاتفاق على وضع أجندة للانتهاء من باقي الأشغال المتبقية سواء في أحياء “عدل” 3750 وحدة سكنية بصيغة البيع بالإيجار أو أحياء السكنات “العمومية الإيجارية” 4440 وحدة سكنية بصيغة العمومي الإيجاري.

وبالنسبة للسكنات العمومية الايجارية، تطرق الاجتماع إلى كل أشغال التهيئة الخارجية والربط بشبكات الكهرباء والغاز وكذا قنوات الصرف الصحي وقنوات المياه الصالحة للشرب.

أما بخصوص سكنات عدل والتي انتهت أشغال البناء بها في انتظار الانتهاء من أشغال الطرقات والتهيئة الخارجية والربط بالكهرباء والغاز، فقد تم “تنصيب لجنة تقنية مشتركة ما بين وزارة السكن والعمران والمدينة ومصالح ولاية البليدة مهمتها المتابعة الدقيقة والدورية لرفع كل المشاكل التقنية إلى السلطة المركزية لإيجاد الحلول في أقرب الآجال”.

وبهذه المناسبة، أصر السيد بلعريبي على ضرورة الانتهاء من هذا المشروع في أقرب الآجال خاصة وأن الشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز تعهدت بتسريع وتيرة الأشغال وهي مسايرة حاليا للأشغال توازيا وأشغال التهيئة الخارجية.

وفيما يتعلق بالقطب الحضري الجديد سيدي سرحان 7000 وحدة سكنية بصيغة البيع بالإيجار “عدل”، فقد شارفت أشغال البناء به على الانتهاء فيما تراوحت أشغال الربط بمختلف الشبكات  90 نسبة بالمائة.

وفيما يخص الربط بشبكات المياه الصالحة للشرب، صرح مدير التعمير الهندسة المعمارية والبناء لولاية البليدة أنه بُرمج إنجاز خزانين بسعة 5000م³ وخزان بسعة 2000 م³ الأشغال بهما متواصلة كما أن قناة الربط بينهما انتهت الأشغال بها.

أما أشغال الشبكة الداخلية لقنوات المياه الصالحة للشرب فقد قاربت نسبة الأشغال بها 75%.

وبخصوص الربط بشبكات الكهرباء والغاز أمر الوزير بتسريع وتيرة إنجازها.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى