ثقافة و مجتمع

بن براهم يؤكد على أهمية تكوين المجتمع المدني وانخراطه في الرقمنة

أكد رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني, نور الدين بن براهم, اليوم الأحد بتلمسان على أهمية تكوين المجتمع المدني وانخراطه في الرقمنة.

وذكر السيد بن براهم في كلمة له خلال منتدى المجتمع المدني من أجل الحوار والمواطنة والتنمية المحلية الذي احتضن فعالياته مقر المجلس الشعبي الولائي أن “المرصد الوطني للمجتمع المدني سيطلق قريبا منصة إلكترونية لتكوين جمعيات المجتمع المدني حول كيفية إدارة الجمعية وتسييرها المالي وإدارة علاقاتها مع الجماعات المحلية بهدف دعم قدراتها وحمايتها من المال الفاسد”.

وأضاف أن “الديمقراطية التنفيذية محتاجة إلى مجتمع مدني مكون, لديه تواصل يومي مع قضايا المواطن وأن يشكل هذا المجتمع المدني رافد من روافد المشاركة والحوار داخل البلديات لتقديم الآراء والأفكار واقتراح الحلول الخاصة بقضايا التنمية”.

وأردف المتحدث قائلا: “حان الوقت لأن يكون المجتمع المدني مؤهلا عن طريق التدريب وأن ينفتح على العمل التطوعي ويحتك بالنخب ليستمد منها الأفكار والخبرات وأن يكون قادرا على خلق أندية خاصة بتخصصات هذه النخب التي لها القدرة على إبداء الرأي واقتراح الحلول لعدة مشاكل متعلقة بواقع التنمة”.

ودعا السيد بن براهم فعاليات المجتمع المدني إلى الانخراط في الرقمنة لبلوغ عدة أهداف من بينها المواطنة الرقمية التي تسهل إدماج المجتمع المدني كشريك في جميع القضايا, مبرزا في هذا الصدد بأنه سيتم شهر ديسمبر المقبل تنظيم منتدى وطني سيجمع أزيد من 600 مشارك لمناقشة ثلاثة محاور كبرى: ” الحوار والمشاركة للمجتمع المدني” و”الاقتصاد التضامني” و”المسؤولية الاقتصادية والاجتماعية للشركات العامة”.

كما جدد السيد بن براهم التأكيد على تضامن الشعب الجزائري مع أشقائه الفلسطينيين الذين يتعرضون يوميا لهمجية الكيان الصهيوني من تقتيل للأطفال والنساء والشيوخ.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى