إقتصاد وطاقة

إتفاق لإنشاء شركات مختلطة جزائرية-ايطالية متخصصة في انجاز السكنات

وقع وزير السكن و العمران عبد المجيد تبون ونائب الوزير اليطالي للمنشآت القاعدية و النقل السيد ماريو تشياسيا امس الاربعاء بالجزائر العاصمة على بروتوكول اتفاق يخص انشاء شراكات مختلطة جزائرية-ايطالية من اجل انجاز سكنات عمومية و تجهيزات مرافقة.

وسيسمح هذا الاتفاق باستقرار عديد الشركات الايطالية”الرائدة”في انجاز السكن والهياكل القاعدية في الجزائر سيما من خلال اقامة شراكات على اساس قاعدة 51/49% حسب القانون الساري المفعول الذي يسير الاستثمارات الاجنبية في الجزائر.

و من بين المؤسسات الحاضرة مع الوفد الوزاري الايطالي هناك على الخصوص”كوندوت” و”استالدي”و “بيزياروتي”و ساليني/طوديني”و”بانتيني”التي سبق لها ان عملت في الجزائر في عديد مشاريع البنية التحتية.

كما يتضمن الوفد مجمع “بي.أم.أو لانسيا” الذي يضم اكثر من 200 مؤسسة صغيرة و متوسطة متخصصة في انجاز السكن و التي تريد العمل في الجزائر.

و يفتح بروتوكول الاتفاق الجزائري-الايطالي الباب امام مؤسسات البلدين للتفاوض حول اتفاقات شراكة من اجل انشاء شركات مختلطة تتكفل بجزء من مشاريع السكن التي تندرج في اطار البرنامج الخماسي 2010-2014.

في هذا الصدد اوضح تبون خلال حفل التوقيع على الاتفاق ان”حرصنا و رغبتنا تتمثل في رؤية تلك الشركات الجديدة تعمل في الميدان في اقرب وقت ممكن“.

و اضاف الوزير ان”ايطاليا تعتبر بلدا صديقا و شريكا ممتازا نريد ان نوسع معه علاقات التعاون(…)و هو يمتلك خبرة كبيرة في ميدان البناء و الهندسة المعمارية التي نريد ان نستفيد منها” مؤكدا بالقول”اعتقد انه سيكون لنا طريق طويل من التعاون“.

اما تشياسيا فقد اعتبر ان هذا الاتفاق يعد”تاكيدا”على حسن العلاقات الجزائرية-الايطالية مشددا على ضرورة تطوير التعاون مع المؤسسات الجزائرية.

في هذا الاطار بدات شركة مختلطة جزائرية-ايطالية في مجال انجاز السكن العمل على مستوى الجزائر العاصمة و هي قادرة على انجاز 2000 مسكن سنويا قبل ان تقوم بتركيبها على مستوى الورشات.

يجدر التذكير ان الحكومة التي ستنطلق في مشاريع لانجاز 800000 مسكن بشكل”استعجالي”قد شرعت في محادثات مع عديد البلدان من اجل التكفل ب”جزء هام”من مشاريع السكن العمومي في اطار المخطط الحكومي عبر انشاء مؤسسات مختلطة تخضع لقاعدة 51/49%.

وتتضمن خارطة طريق تلك الشراكات ادخال تقنيات حديثة للانجاز فضلا عن اقامة مصانع لانجاز السكنات الجاهزة الثقيلة و الخفيفة كذا تكوين العمال الجزائريين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى