إقتصاد وطاقة

إنتاج الحبوب في تيزي وزو يتجاوز 200 ألف قنطار

أفادت مديرية المصالح الفلاحية بولاية تيزي وزو أن الإنتاج الزراعي من الحبوب هذا الموسم تجاوز 200 ألف قنطار، مع توقعات بزيادة تصل إلى 250 ألف قنطار.

كما تستند هذه التوقعات إلى مؤشرات مردود تتراوح بين 25 و30 قنطارًا للهكتار الواحد ضمن مساحة مزروعة تبلغ 8368 هكتارًا.

وفي هذا الإطار صرح السيد جمال سرسوب، مدير المصالح الفلاحية للولاية، أن الظروف المناخية المناسبة ودعم الدولة للفلاحين يبشران بحملة حصاد واعدة.

بالإضافة الى ذلك سجلت الولاية زيادة بنسبة 16% في مساحة الحبوب المستهدفة مقارنة ببداية الموسم، حيث ارتفعت المساحة المزروعة من 7200 هكتار إلى 8368 هكتار.

تفاصيل المساحات المزروعة:

القمح الصلب: 7623 هكتار

القمح اللين: 320 هكتار

الشعير: 67.7 هكتار

الشوفان: 42.30 هكتار

في غضون ذلك تتميز ولاية تيزي وزو بجودة بذورها المزروعة على مساحة 1484 هكتار مخصصة لتكثيف الحبوب، منها 1184 هكتار للقمح الصلب، وهو ما يعادل 80% من المساحة المخصصة لهذا المحصول.

وبدوره أكد الأمين العام للولاية أن تيزي وزو تعد من الولايات الرائدة في إنتاج البذور ذات الجودة العالية، التي يتم توزيعها على العديد من الولايات الأخرى، مشيرًا إلى أن هذا الإنجاز يعكس جهود المنتجين ودعم الدولة المستمر.

وتشير بيانات مديرية القطاع إلى أن المساحة الإجمالية المزروعة بالبقول الجافة في الولاية تقدر بـ 445.4 هكتار، منها 223 هكتار مزروعة بالحمص، مما يساهم في تنوع الإنتاج الزراعي في المنطقة.

المصدر
ألجيريا برس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى