إقتصاد وطاقة

اجتماع الأوبيك لتحديد مستوى الإنتاج لشهر ديسمبر المقبل

سيعقد الاجتماع الوزاري الـ 22 لدول منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبيك) الـ 23 لاسيما الجزائر اجتماعا من أجل اتخاذ قرار بشأن تحديد مستوى الإنتاج لشهر ديسمبر المقبل، وفقا لوضعية سوق النفط.

وخلال هذا الاجتماع، سيناقش وزراء الدول الموقعة على إعلان التعاون (13 دولة من الأوبيك و10 دول خارج الأوبيك) باستعمال تقنية التحاضر المرئي عن بعد، تمديد الاتفاق المتوصل إليه في يوليو الماضي والذي ينص على زيادة شهرية في إنتاج النفط للتحالف في حدود 400.000 برميل/ يوميا حتى سبتمبر 2022.

وكان وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، قد أكد، في تصريح لوأج، أن الدول الأعضاء في “أوبيك+” يجب ألا تتجاوز، في ديسمبر المقبل، عتبة الزيادة المحددة بـ 400.000 برميل/ يوميا.

وأوضح الوزير أن “أوبيك+” قامت بعمل ممتاز في دعم استقرار سوق النفط لمصلحة الجميع ويجب أن تستمر في التحرك بشكل استباقي، مع الأخذ بعين الاعتبار أن المخاطر والشكوك لا تزال مرتفعة.

ويتوقع الخبراء الحفاظ على اتفاق “أوبيك+” الحالي، على الرغم من ضغوط بعض الدول المستهلكة، وعلى رأسها الولايات المتحدة، التي تدعو إلى زيادة أكثر في الإنتاج.

وخلال الاجتماع ال 56 للجنة التقنية المشتركة لأوبيك+، الخميس الماضي، شدد الأمين العام لمنظمة أوبيك محمد باركيندو على “ضرورة البقاء حذرين ويقظين أمام وضعية سوق في تطور مستمر.”    

وقال: “لقد قطعنا أشواطا عملاقة للوصول إلى ما نحن عليه اليوم. ومع ذلك، فالوقت ليس مناسبا للتراخي”.

وأضاف قائلا: “ان إعلان التعاون بين أوبيك وخارج أوبيك هو إطار صمد أمام اختبار الزمن. ونحن نحتفل بالذكرى السنوية الخامسة لهذا التعاون متعدد الأطراف التاريخي وغير المسبوق في مجال الطاقة، دعونا لا نحتفل فقط بالإنجازات الهائلة التي أنجزناها معًا، ولكن علينا أيضًا أن نستلهم لنظل ملتزمين برفع التحديات المقبلة، التي ستواجهها هذه الصناعة”.

وأضاف قائلا إن “المنتجين والمستهلكين والاقتصاد العالمي استفادوا جميعًا من منافع جهودنا الجماعية”. وسيسبق الاجتماع الوزاري ل “أوبيك+” أشغال الاجتماع ال34 للجنة المتابعة الوزارية المشتركة.

وتتكون لجنة المتابعة الوزارية المشتركة من الدول الأعضاء في منظمة أوبيك وهي الجزائر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والعراق والكويت ونيجيريا وفنزويلا ودولتين غير عضوين في المنظمة هما روسيا وكازاخستان.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى