إقتصاد وطاقة

اكتشاف 32 مادة منجمية غير مستغلة في الجزائر

أعلنت وزارة الطاقة والمناجم عن اطلاق مشاريع للبحث عن المعادن واستغلالها لهدف تكثيف الاستثمار في القطاع المنجمي، وتدخل العملية ضمن حزمة التدابير الاستعجالية التي تبنتها الوزارة بهدف إنعاش النشاط المنجمي.

وأوضحت  مستشارة وزير الطاقة والمناجم مكلفة بقطاع المناجم فتيحة ربحي في حديث للقناة الإذاعية الأولى أن الوزارة الوصية  أطلقت 26 مشروعا للبحث عن المعادن بتكلفة 1.8 مليار دينار، مشيرة إلى اكتشاف 32 مادة منجمية غير مستغلة من بينها “معادن وأتربة نادرة، الليثيوم، النحاس، المنغنيز، أملاح البوتاسيوم، الكبريت، الأحجار الكريمة، الرصاص والزنك”.

 وأضافت ربحي بالقول “بالنسبة لسنة 2021 يضم البرنامج 26 مشروعا  بتكلفة قدرها 1.8 مليار دينار جزائري لتغطية مكامن ومواقع المواد المعدنية، وبعث وإطلاق المشروع المتكامل لاستغلال تحويل الفوسفات، وكذا مشروع تثمين مكمن الحديد لغار جبيلات ومشروع استغلال مكمن الزنك والرصاص بواد أميزور”.

وتحضر وزارة الطاقة والمناجم لعقد لقاء قريب مع المستثمرين الخواص في المجال المنجمي  لشرح الإجراءات التسهيلية والاستماع لانشغالاتهم.

 ولترقية وتثمين قطاع الاستثمار بقطاع المناجم وضعت تسهيلات أهمها إصلاح الإطار التشريعي والتنظيمي المتعلق بالنشاطات المنجمية الذي يجب أن يطور وفقا للمعايير البيئية العالمية  التنافسية، وتوفير معلومات وبيانات أساسية  تتعلق برسم الخرائط الجيولولجية  وجرد المعادن للمستثمرين، وكذا تكثيف برامج البحث المنجمي وزيادة الإنتاجية وتنويع المنتجات المنجمية، بالإضافة إلى اللجوء إلى استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات الجديدة  والرقمنة لإنشاء أنظمة وقواعد بيانات حديثة  ومتطورة.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
ا.وطنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى