إقتصاد وطاقة

الرئيس تبون يلزم كل البلديات باستعمال الطاقة الشمسية في الإنارة العمومية

وجه رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، أمس الأحد، تعليمات تقضي بإلزام كل البلديات باستعمال الطاقة الشمسية في الإنارة العمومية، حسبما أفاد به بيان لمجلس الوزراء.

وجاءت هذه التعليمات عقب استماع رئيس الجمهورية لعرض حول قطاع الانتقال الطاقوي بمجلس الوزراء الذي ترأسه.

وفي هذا الإطار, أمر ب “إلزام كل بلديات الوطن, باستعمال الطاقة الشمسية في الإنارة العمومية, بما فيها الطرقات السريعة والمناطق الجبلية,  كالأوراس والونشريس وجرجرة”.

كما أمر السيد تبون بتحديد أجال, أقصاها ثلاثة أشهر, للتحول الطاقوي باستعمال الطاقة الشمسية, في بعض مؤسسات ومرافق الدولة, خاصة قطاعي الصحة والتربية.

وفي سياق متصل, شدد رئيس الجمهورية على “أهمية ترشيد الاستهلاك الداخلي للغاز, من أجل المحافظة على الموارد الطاقوية للرفع من قدرات التصدير”, داعيا كذلك الى “التعاون مع الدول المتقدمة عمليا, في البحوث حول تقنيات تعميم استعمال الطاقات المتجددة”.

وأمر السيد تبون أيضا بإعادة تحديد مقاييس استيراد المدفئات المنزلية, مراعاة لمعايير السلامة والتحول الطاقوي الجاري, وبالشروع في حملة مجانية وطنية, لمراقبة تقنية للمدفئات المنزلية, التي تعمل بالغاز الطبيعي, حماية لأرواح المواطنين.

وفيما يتعلق بالبناء والاشغال العمومية, أمر رئيس الجمهورية بالشروع التدريجي, في توجيه هذا القطاع نحو اعتماد معايير بيئية, تقلل من استهلاك الطاقة, وتضمن تفادي استعمال الموارد المضرة بيئيا, مشددا كذلك على منع استعمال الخشب في مشاريع بناء السكنات, واستبداله بمادة البلاستيك الخاص بالبناء “بي في سي”, حفاظا على الثروة الغابية

كما أمر الرئيس تبون بتنصيب المجلس الأعلى للطاقة, “في أقرب وقت”, لتكليفه بمهام الاستشراف والتقييم في هذا المجال, حسب بيان رئاسة الجمهورية.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى