إقتصاد وطاقة

تحديد حصة الجزائر بأكثر من 143 طن سنويا مع حصة اضافية ب100 طن خلال 2013-2014

تم تحديد حصة الجزائر من صيد التونة الحمراء خلال سنة 2013 بما لا يقل عن 83ر143 طن سنويا (073ر1 %) من بين الكمية المقدرة ب13400 طن التي خصصها الاجتماع الاستثنائي ال18 للجنة الدولية للحفاظ على سمك التونة بالأطلسي الذي جرى من 12 الى 19 نوفمبر بأغادير (جنوب المغرب).

و اوضح تقرير للجنة الدولية للحفاظ على سمك التونة بالأطلسي ان الجزائر قد حصلت على حصة اضافية مؤقتة ب100 طن سنويا لصيد التونة الحمراء لسنتي 2013-2014 تحسبا للمراجعات المستقبلية.

و اضاف التقرير انه”بالنظر الى الحصة التاريخية من هذا المخزون فان الجزائر حصلت على حصة اضافية مؤقتة ب100 طن سنويا لصيد التونة الحمراء خلال سنتي 2013-2014 تحسبا للمراجعات المستقبلية”مضيفا ان “استعادة الحصة التاريخية للجزائر سيتم إعادة النظر فيها كأولوية خلال مرحلة مراجعة نسب الصيد والحصص المقبلة“.

كما اشار التقرير الى ان”جميع الاحكام ذات الصلة بهذه التوصية تنطبق على هذه الحصة الاضافية“.

للتذكير ان وفدا وزاريا جزائريا مرفوقا بمهنيي الصيد البحري(التونة) قد شارك في هذا الاجتماع من اجل التفاوض حول حصة الجزائر من صيد التونة.

من جانب اخر تم تحديد حصص صيد التونة الحمراء المخصصة لاعضاء اللجنة الدولية للحفاظ على سمك التونة بالأطلسي ب13500 طن سنويا خلال السنتين المقبلتين مقابل 12900 طن خلال سنتي 2011/2012 حسب ذات المصدر.

و كان تقرير صادر عن الهيئة الدائمة للبحث والإحصائيات قد اشار خلال اجتماع انعقد مطلع أكتوبر الماضي بمدريد إلى تحسن في المخزون السمكي مشددا في ذات الوقت على تحفظات كبيرة بشأن حجم هذا الارتفاع.

و فضلا عن المحادثات و تحديد حصص صيد التونة الحمراء فقد تمحورت اشغال الاجتماع ال18 للجنة الدولية للحفاظ على سمك التونة بالأطلسي حول دراسة مجموعة من التوصيات و التقارير العلمية حول صيد التونة الحمراء و تحسين الاحصائيات و الاجراءات الكفيلة بالمحافظة و التسيير الفاعل لهذا الصنف و كذا التنظيم الاداري والمالي لذات الهيئة.

و تضم اللجنة الدولية للحفاظ على سمك التونة كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة و كندا و اليابان و عدة بلدان متوسطية منها الجزائر و تونس و مصر و سوريا إلى جانب المكسيك و النرويج و ايسلاندا و البرازيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى