إقتصاد وطاقة

رفع قدرات التخزين الإجمالية للسدود إلى 9 مليار

كشف وزير الموارد المائية والأمن المائي، كريم حسني، اليوم السبت، أن قطاعه يسعى إلى رفع قدرات التخزين الإجمالية للسدود إلى 9 مليار متر مكعب على المدى القصير.

وخلال جلسة استماع أمام لجنة المالية والميزانية للمجلس الشعبي الوطني، في إطار مشروع قانون المالية 2022، أوضح حسني أن تجسيد هذا الهدف سيمر عبر رفع عدد السدود من 80 إلى 85 سد بعد إتمام أشغال إنجاز خمسة سدود جديدة توجد حاليا طور الإنجاز.

ويتعلق الأمر بكل من سد “بوزينة” بولاية باتنة بطاقة استيعاب تقدر ب 18 مليون متر مكعب وسد “بوخروفة” بولاية الطارف بطاقة استيعاب تقدر ب 125 مليون متر مكعب وسد “جدرة” بسوق اهراس (35 مليون متر مكعب) وسد “سوق الثلاثاء” بتيزي وزو (90 مليون متر مكعب) وسد “سيدي خليفة” بتيزي وزو (35 مليون متر مكعب).

وبالموازاة مع ذلك، قامت مصالح الموارد المائية بإطلاق عدة عمليات لنزع الأوحال من السدود للرفع من قدرتها التخزينية، يضيف الوزير.

وفضلا عن ذلك، تم إنجاز دراسة لـ 34 موقع محتمل لإنجاز سدود أخرى بطاقة استيعاب متوقعة تعادل 6,2 مليار متر مكعب وكذا تحديد 300 موقع لإنجاز سدود صغيرة وحواجز مائية وذلك قصد الوصول إلى طاقة استيعاب إجمالية تقدر ب 12 مليار متر مكعب بآفاق 2030.

أما بخصوص المياه الجوفية، فقد ذكر الوزير بأن الجزائر تتوفر على 281 ألف منقب وبئر يستغل في مختلف الاستعمالات وهي تنتج 6,6 مليار متر مكعب سنويا.

وأضاف في ذات السياق، أنه سيتم تثمين أنظمة المياه الجوفية لشمال الصحراء وذلك من خلال أربعة تحويلات كبرى ستسمح بتحويل 500 مليون متر مكعب سنويا وهي مشروع تحويل المياه من واد الناموس بولاية بشار نحو مدينة القنادسة وسهل العبادلة، ومشروع التحويل من غرداية باتجاه بسكرة وباتنة وبوسعادة والمسيلة، ومشروع التحويل من غرداية باتجاه الجلفة وتيارت والمسيلة ومشروع نظام تحويل المياه الجوفية من منطقة ادرار باتجاه ولاية تندوف (موجه لتلبية احتياجات الاستغلال المنجمي بغار جبيلات وكذا تلبية احتياجات ساكنة الولاية من الماء الشروب).

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى