إقتصاد وطاقة

سفير الجزائر ببريطانبا يستعرض ”قانون الاستثمار الجديد” بغرفة مجلس اللوردات بلندن

شكّل موضوع ”قانون الاستثمار الجديد ” محور لقاء على مأدبة عشاء سنوي الذي خصص للجزائر نظمه، أمس الخميس، مجلس الأعمال الجزائري البريطاني بغرفة مجلس اللوردات بلندن، وبحضور البارونة سايمون رئيسة الغرفة البريطانية العربية للتجارة والسفير الجزائري ببريطانيا السيد الوناس مقرمان بالإضافة إلى مسؤولي العديد من المجمعات والمتعاملين الاقتصاديين.

و بالمناسبة ذكر سعادة السفير الجزائري الوناس مقرمان امام الحضور بالخطوط الرئيسية للدبلوماسية الجزائرية مشيدا بالعلاقات المتينة والطيبة التي تربط الجزائر والمملكة المتحدة اللاتان تحتفلان هذه السنة بالذكرى الستين للإقامة علاقاتها الدبلوماسية، مؤكدا أن الجزائر في اتم الاستعداد للعمل مع السلطات البريطانية لتعزيز التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

و على هامش المناسبة استعرض سفير الجزائر بلندن بعض النقاط الأساسية من القانون الجديد للاستثمار الذي صدر مؤخرا، داعيا المؤسسات البريطانية إلى المساهمة في هذا البرنامج المتعدد القطاعات الذي ”يجعل من الجزائر ورشة مفتوحة” ويمنح فرص أعمال أكيدة للمؤسسات البريطانية في مجالات هامة.

وأضاف أن ”هذه العلاقة أضحت تكتسي أهمية أكبر بحيث أن الجزائر تعد بلدا شاسعا يتميز بغنى موارده الطبيعية واستقرار ملحوظ مشجع على الاستثمارات”.

موضحا أن “الاهتمام الاقتصادي الذي تحظى به الجزائر عبر العالم لا يبعث على الاستغراب، مضيفا أن الأمر يتعلق ببلد ينعم بالاستقرار، معربا عن قناعته أن علاقات التعاون بين البلدين ستعرف في المستقبل دفعا جديدا اكثر بعد بريكسيت.

كما أكد السيد السفير أن النص الجديد لمناخ الاستثمار يجسد تعزيز صلاحيات الشباك الموحد و”تخفيض كبير” لآجال معالجة ملفات الاستثمار، إضافة إلى منح تدابير تحفيزات لصالح الاستثمارات المحلية و الأجنبية المباشرة التي من شأنها “خلق مناصب الشغل ونقل التكنولوجيا والخبرات”.

واعتبر الدبلوماسي الجزائري أن هذا الموعد السنوي الذي أضحى تقليدا سمح لمختلف المتعاملين بتقييم الشوط الكبير الذي تم اجتيازه في العلاقات الجزائرية – البريطانية خلال السنوات الأخيرة مع التطلع إلى مستقبل افضل و واعد، معربا عن ارتياحه للتقارب المتين بين رجال الاعمال البريطانيين والجزائريين.

كما أوضح سعادة السفير ان القانون الجديد للاستثمار يدخل ضمن الجزائر الجديدة الذي يندرج في إطار تجسيد توصيات رئيس  الجمهورية عبد المجيد تبون بهدف التكفل التام بانشغالات المتعاملين الاقتصاديين فيما يتعلق بإنجاز مشاريعهم وتطويرها .و الذي سياهم من خلال نصوصه التطبيقية الى إعطاء دفع جديد لترقية الاستثمار في الجزائر والاقتصاد الوطني عن طريق تدابير تحفيزية لصالح المتعاملين المحليين والأجانب.

وتمحور تدخل السفير حول التحضير للجنة المشتركة الاستراتيجية ذات المستوى العال التي ستنعقد بالعاصمة البريطانية لندن خلال الأشهر القليلة القادمة. والتي سينتج عنها عدة اتفاقات التي ستعود بالفائدة المشتركة بين البلدين

بدورها اثنت البارونة سايمون رئيسة الغرفة البريطانية العربية للتجارة على الشراكة “الهامة” القائمة بين الجزائر والمملكة المتحدة معربة عن قناعتها بأن الآليات التي تم إرساؤها “كفيله بتمكين هذه الشراكة المتعددة الأشكال بالمضي قدما مهما كانت الظروف”.

وخلال تدخله في هذا اللقاء السنوي، أكد مدير مجمع “تال”، صندوق استثمار، ياسين بوحارة، أنه “يجب الآن الاستثمار في الجزائر وزيادة رأس المال”.

كما ذكر في هذا السياق بمجهودات الدولة الرامية إلى تنمية البنى التحتية وبروز القطاع الخاص.

وأبرزت السيدة أولغا ميتلاند التي تترأس مجلس الاعمال الجزائري-البريطاني الذي يشرف على تنظيم هذا الحدث المشوار الذي قطعه هذان البلدان منذ ,2006 مؤكدة أن العلاقات بين بريطانيا والجزائر وطيدة أكثر من أي وقت مضى.

كما دعت نفس المتحدثة الى بذل مجهودات اكثر و كبيرة من أجل ترقية الوجهة الجزائرية مستثمري بلادها إلى “عدم تفويت الفرصة في بلد يتغير ويتطور بسرعة كبيرة، سيما وان الجزائر اليوم تعيش مرحلة تحول كبرى ما يدفع بها للتوجه نحو الانفتاح أكثر ”.

وفي الأخير تميز النقاش بتبادل المعلومات بين المتعاملين حول السوق الجزائرية بشأن فرص الأعمال بين الجزائر وبريطانيا.

المصدر
الجيريا برس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى