إقتصاد وطاقة

معرض “الأسيهار” الدولي: تظاهرة هامة تساهم في ترقية التجارة الخارجية

أكد وزير التجارة وترقية الصادرات كمال رزيق يوم الأحد بولاية تمنراست أن معرض “الأسيهار” الدولي يساهم في ترقية التجارة الخارجية وفتح آفاق اقتصادية جديدة للجزائر.

وأوضح الوزير لدى إشرافه على حفل افتتاح هذه التظاهرة التجارية في طبعتها الخامسة والثلاثين رفقة وفد وزاري وبحضور دبلوماسيين لدول إفريقية معتمدين بالجزائر “أن معرض الأسيهار الدولي تظاهرة هامة تساهم في ترقية التجارة الخارجية، وفتح آفاق اقتصادية جديدة للجزائر”، مشيرا أن هذه الطبعة تعد أكبر من سابقاتها لما تتميز به من مشاركة 150 متعاملا في مجال التصدير و100 عارضا لمختلف المنتجات”.

وأكد الوزير في ذات السياق أن هذا المعرض من شأنه تشجيع التجارة البينية مع دول الجوار، تماشيا مع توجيهات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بخصوص سياسة تطوير الاقتصاد الوطني وترقية الصادرات سيما نحو الأسواق الإفريقية.     

وأفاد بالمناسبة أيضا أن الصادرات خارج قطاع المحروقات بلغت إلى غاية نهاية شهر نوفمبر الماضي أكثر من 5ر4 مليار دولار، مسجلة بذلك – كما أضاف- “ارتفاعا ملموسا مقارنة بالسنة الماضية”.

وأكد أنه سيتم العمل مستقبلا على ضمان رفع هذه المؤشرات الاقتصادية ، حيث يراهن – كما قال الوزير– على الدور الهام المنتظر من المتعاملين الاقتصاديين، من خلال حضورهم في مختلف التظاهرات الاقتصادية بإفريقيا.

ومن جهته أكد وزير النقل عيسى بكاي أن القاعدة اللوجستيكية التي دشنت اليوم تعد مكسبا حقيقيا للمواطنين وستساهم بشكل كبير في ترقية حجم الصادرات خارج المحروقات، ومن شأنها كذلك توفير مناصب شغل عديدة لفائدة الساكنة.

وينظم معرض “الأسيهار” الدولي في طبعته أل 35 من قبل شركة “تصدير” (فرع الشركة الجزائرية للمعارض والتصدير) تحت شعار “تمنراست بوابة السوق الإفريقية” بالتعاون مع الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية “ألجكس”.

ويتشكل الوفد الحكومي من وزراء التجارة وترقية الصادرات والصناعة الصيدلانية والنقل والسياحة والصناعة التقليدية والطاقة والمناجم والوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة والوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة على التوالي كمال رزيق وعبد الرحمان لطفي جمال بن با أحمد وعيسى بكاي وياسين حمادي ومحمد عرقاب وياسين ضيافات وياسين المهدي وليد.

كما حضر حفل افتتاح “الأسيهار” الدولي أيضا رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي رضا تير، إلى جانب رؤساء الكتل البرلمانية بالغرفتين.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى