إقتصاد وطاقة

إجراءات جمركة الفورية لاستيراد مكثفات الأكسجين

نشرت المديرية العامة للجمارك مذكرة تضم الإجراءات المبسطة للجمركة الفورية لمكثفات الأكسجين المستوردة في إطار مكافحة جائحة كوفيد-19 من طرف الخواص والجمعيات والمنظمات والمتعاملين الاقتصاديين.

وأوضحت المذكرة أنه يجب على الخواص الراغبين في الاستفادة من جمركة سريعة لمكثفات الأكسجين التقدم “بتصريح جمركة استثنائية” الذي يمكن تحميله على موقع المديرية العامة للجمارك.

وعندما يتعلق الأمر بمكثف أكسجين مستورد من مسافر تتم الجمركة على مستوى مكتب الدخول باعتبار أن “تصريح الجمركة الاستثنائية” يعفي من الترخيص الذي تسلمه وزارة الصناعة الصيدلانية والاعفاء من الحقوق والرسوم.

ويقوم مفتش الزيارة بسرعة بالمراقبة الضرورية للتعرف على المسافر والمكثف المستورد ويرخص برفعه فورا.

وأضاف ذات المصدر أن المصلحة تحتفظ بنسخة عن هذا التصريح لحاجيات المراقبة والإحصائيات.

وعندما ينقل مكثف الأكسجين في شحن عادي تتم جمركته أيضا باعتبار “التصريح بالجمركة الاستثنائية” المكتتب من المرسل إليه أو وكيله بمجرد تقديم وثيقة نقل ونسخة عن بطاقة هوية المرسل إليه.

تتم الجمركة بالإعفاء من الترخيص المسلم من وزارة الصناعة الصيدلانية وبإعفاء من الحقوق والرسوم.

ويقوم المراقب بسرعة بالمراقبة الضرورية ويمنح الرفع الفوري في حين أن “التصريح بالجمركة الاستثنائية” لمكثفات الأكسجين تفضي إلى تصفية خط البيان.

وتحتفظ المصلحة بنسخة عن هذا التصريح لحاجيات المراقبة والإحصائيات.

وفي حال استيراد في شحن سريع يتعين على المصلحة أن تطلب من متعاملي الشحن السريع تحرير مستخرج البيان ويتعلق حصريا بمكثفات الأكسجين المستوردة من طرف خواص.

وفي هذا الصدد، تتم الجمركة باعتبار “تصريح الجمركة الاستثنائي” المكتتب بعنوان إجمالي من متعامل الشحن السريع يلحق به مستخرج البيان ما يشكل وثيقة فريدة وغير قابلة للانفصال.

وسيتيح هذا الرفع الفوري للطرود التي تحتوي على مكثفات أكسجين ونقلها من متعامل الشحن السريع إلى عناوين المرسل إليهم.

يجب أن ترفق التصريح بمستخرج البيان والفاتورة أو وثيقة أخرى توضح قيمة مكثف الأكسجين ونسخة عن وثيقة هوية المرسل إليه.

إلا أنه يمكن للمرسل إليه أو وكيله القيام بشكليات الجمركة من خلال تقديم وثيقة النقل والفاتورة أو أي وثيقة تحدد قيمة مكثف الأكسجين ونسخة عن هوية المرسل إليه أو وكيله.

يقوم المدقق على جناح السرعة بعمليات المراقبة الضرورية قبل ترخيص الرفع الفوري وتفضي عملية الجمركة الاستثنائية لمكثفات الأكسجين المستوردة من قبل خواص إلى إزالة خط البيان.

ويتم الاحتفاظ بنسخة من هذا التصريح من قبل المصلحة لدواعي الرقابة والاحصاء.

في حالات إيفاد مكثف الأكسجين عن طريق البريد تتم عملية الجمركة عن طريق تقديم الوثيقة الدولية التي تعادل التصريح الجمركي (سي. أن 23) مع الإعفاء من تقديم الترخيص الذي تمنحه وزارة الصناعة الصيدلانية، بالإضافة إلى الإعفاء من الحقوق والرسوم.

ويتم اعداد تقييم لوثائق “سي. أن 23” من قبل المصلحة لدواعي الرقابة والإحصاء.

في حالة عدم تقديم الوثيقة المذكورة (سي.أن 23) يشترط للقيام بعملية الجمركة تقديم “تصريح الجمركة الاستثنائي” من قبل العون أو المرسل اليه أو وكيله بمجرد تقديم وثائق الفوترة أو أي وثيقة أخرى تحدد قيمة مكثف الأكسجين، بالإضافة إلى نسخة عن هوية المرسل اليه.

يقوم المدقق في وقت وجيز بعمليات المراقبة الضرورية ويرخص الرفع الفوري ويتم الاحتفاظ بنسخة من هذا التصريح من قبل المصلحة لدواعي الرقابة والإحصاء.

وفيما يخص مكثفات الأكسجين التي تم اقتناؤها أو استيرادها من قبل الجمعيات والمنظمات والمتعاملين الاقتصاديين يشترط في عملية الجمركة تقديم تصريح خاص بالجمركة تسلمه مصالح وزارة الصناعة الصيدلانية مع الإعفاء من الحقوق والرسوم.

بالنسبة لهذه الحالة المصلحة مطالبة بالحرص على احترام باقي الشروط القانونية والتنظيمية التي تحكم عمليات التجارة الخارجية مع منح الأولوية المطلقة لمعالجة هذه العمليات.

فيما يخص جمركة مكثفات الأكسجين المستوردة أو المقدمة في شكل هبات يتم الإفراج الجمركي للاستهلاك من خلال الإعفاء من الحقوق والرسوم مدعم بتصريح تسلمه وزارة الصناعة الصيدلانية حيث تبرر الوثيقة نوعية الاستفادة من الهبة بالإضافة إلى وثيقة النقل.

بالتالي وبالنظر إلى الظرف الصحي الاستثنائي المترتب عن الوباء (كوفيد-19) يحل تصريح الوزارة محل الوثائق المشترطة لإجراء عملية جمركة الهبات (شهادة المانح والتزام المرسل اليه وجرد للسلع).

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى