إقتصاد وطاقة

اسبانيا عازمة على تعزيز شراكتها الاقتصادية مع الجزائر

أكد وزير الشؤون الخارجية الاسباني خوسي مانويل غارسيا مارغالو اي مارفيل امس السبت بالجزائر العاصمة على استعداد بلاده لتعزيز تعاونها مع الجزائر سيما في قطاعات الطاقة و الصناعات الغذائية و الموارد المائية.

و أوضح السيد مارغالو خلال المنتدى الاقتصادي الجزائري-الاسباني ان “اسبانيا تريد تعزيز شراكتها مع الجزائر حول مسائل ملموسة سيما في مجالات السياحة و الصناعات الغذائية و الموارد المائية و النقل و المحروقات و الطاقات المتجددة“.

و أشار وزير الشؤون الخارجية الاسباني إلى إنشاء فوج عمل من اجل تعزيز التعاون الثنائي معتبرا الجزائر “الشريك الذي يحظى بالأولوية” لدى اسبانيا و الذي يحتل “مكانة هامة في أجندتها السياسية على المستوى الدولي“.

وأضاف قائلا “أننا نتجه نحو إنشاء فوج عمل لإرساء تعاون اقتصادي ثنائي يتكون من مجموعات فرعية حول مسائل ملموسة سيما في ميادين السياحة و الصناعات الغذائية و الموارد المائية و النقل و المحروقات و الطاقات المتجددة“.

كما أكد رئيس الدبلوماسية الاسبانية ان الامر يتعلق اليوم باستغلال الإمكانيات الطاقوية لشمال إفريقيا سيما المخطط المتوسطي للطاقة الشمسية و المدعم بربط و نقل الغاز النيجيري نحو شمال إفريقيا.

و أوضح في هذا الصدد “انه يجب اولا الانتهاء من عمليات الربط بشبه الجزيرة الايبيرية (اسبانيا و البرتغال) و بقية أوروبا مما سيسمح بجلب الغاز والطاقات المتجددة من شمال إفريقيا نحو كامل الاتحاد الأوروبي“.

و تابع يقول ان المشكل يكمن حاليا في تبعية أوروبا طاقويا لروسيا التي توفر 24 % من احتياجات بلدانها ال28 و جزء منها يمر على ايطاليا.

لقد حان الوقت -حسب الوزير الاسباني- “للاستفادة من الجوار بين شمال إفريقيا و الاتحاد الأوروبي” معلنا عن احتضان مدينة اليكانت يوم الأربعاء لقاء يضم 7 وزراء متوسطيين و كذا اجتماع لمجموعة 5+5 بلشبونة (البرتغال).

و أضاف “انها مناسبة لاستخلاص نتائج ما حصل و جعل شمال إفريقيا إحدى المصادر الطاقوية الأكثر أهمية لأوروبا” مذكرا بان 50 % من الغاز الاسباني ياتي من الجزائر.

و حول امكانية استثمار المتعاملين الجزائريين في اسبانيا أكد السيد مارغالو ان “القانون الاسباني حول الاستثمارات يعد من بين القوانين الاكثر مرونة في العالم” حيث تنظم لقاءات دورية مع الشركات الاجنبية التي تنشط في اسبانيا من اجل تحديد الصعوبات و تسهيل العمل الاستثماري.

كما اكد “اننا في الاستماع للشركات الجزائرية التي تريد الاستثمار في اسبانيا و الوقوف على ما يجب فعله مع الحكومة لجعل الاستثمار اكثر سهولة“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى