إقتصاد وطاقة

القانون الجديد يمنح امتيازات اكثر للاستثمار الأجنبي في مجال الطاقات غير التقليدية

أكد الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك السيد عبد الحميد زرقين امس الأربعاء بسكيكدة أن قانون المحروقات الجديد الذي ستدرسه الحكومة قريبا سيمنح امتيازات جبائية اكبر للاستثمار الأجنبي في الطاقات غير التقليدية.

و إذ رفض الدخول في النقاش بخصوص مراجعة القانون الحالي التي هي من صلاحيات الدولة كشف السيد زرقين أن هذا القانون”من شأنه منح امتيازات اكثر للمستثمرين الأجانب”الذين يريدون تطوير مصادر الطاقة غير التقليدية في الجزائر.

و جاء تصريح الرئيس المدير العام لمجع سوناطراك على هامش الزيارة التفقدية التي قادته إلى محطة التكرير بسكيكدة التي تعد الأكبر وطنيا و التي تخضع لأشغال تجديد.

و اعتبر السيد زرقين في هذا السياق ان المنافسة الموجودة حاليا بين البلدان المنتجة من أجل استقطاب المستكشفين تحتم على الجزائر التموقع فيها من أجل جلب أكبر عدد من المستثمرين في مجال الطاقة.

و أضاف أن”جميع الدول تسن القوانين التي تهدف إلى جلب الاستثمارات المباشرة الأجنبية و هذا ينطبق أكثر على المحروقات التي تدر أموال هامة و هي أحسن طريقة لجلب المستثمرين“.

و قال السيد زرقين أن هذه الامتيازات ستمنح للأجانب بالنظر إلى ثفل الاستثمارات في مجال تطوير الطاقات غير التقليدية و كذا الخسائر في مجال التنقيب.

و أوضح في هذا السياق أن”التنقيب في مجال المحروقات مجال فيه مخاطر إذاما اعتبرنا ان النجاح في اكتشاف واحد قد يكون بعد التنقيب بخمس مساحات بل هناك بعض الدول من ينجح في اكتشاف واحد من بين عشرة“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى