إقتصاد وطاقة

المجمع يعتزم إنشاء (7) فروع متخصصة قصد الوصول إلى 16500 سيارة صناعية سنويا

أكد الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للسيارات الصناعية السيد حمود تازروتي امس الاثنين أن مؤسسته أعدت مخططا تنمويا لأفق 2017، من شأنه أن يسمح لهذا المجمع بمضاعفة قدراته الانتاجية، ورفع حصصه في السوق إلى 80 % مقابل 20 % حاليا.

في هذا الصدد وقعت هذه الشركة على عقد أهداف متعلق بهذا المخطط الرامي أيضا إلى تجسيد شراكات دولية جديدة فضلا عن تلك القائمة مع صانعين ألمان، من أجل انجاز مشاريع صناعة مركبات صناعية ونفعية في الجزائر تحت العلامة التجارية مرسيداس بانز.

ووقع على الوثيقة كل من السيد محمد صالح عودي المدير العام للقطاع الصناعي التجاري بوزارة الصناعة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وترقية الاستثمار، والرئيس المدير العام للشركة الوطنية للسيارات الصناعية، بحضور وزير الصناعة السيد شريف رحماني.

وبعد أن أكد على دور فرع الميكانيك في تطوير قطاعات النقل والفلاحة والبناء، أشار الوزير إلى أن هذا المخطط التنموي، كفيل بالمساهمة في استحداث الشغل وبتعزيز نسيج المناولين وحيازة منتوجات من الجيل الأخير.

وحسب السيد تازروتي ، فان القدرة الانتاجية السنوية للشركة ستنتقل من 2500 مركبة (شاحنات وحافلات) إلى 5500 مركبة عقب هذا المخطط.

وأكد أن “مكاتب دراسات متخصصة تعكف حاليا على تقييم الاستثمارات الضرورية من اجل تجسيد هذا المخطط التنموي”، مضيفا أن المجموع استفاد من 5ر12 مليار دج من قروض الاستثمار من اجل الفترة 2017/2012. موضحا أن هذا المبلغ موجه لتحديث أداة إنتاج المؤسسة ورفع قدراتها الإنتاجية.

ومن جهة أخرى تتفاوض الشركة الوطنية للسيارات الصناعية حاليا مع أربعة صناع “معروفين عالميا” قصد انجاز مشاريع أخرى بالشراكة، سيما في مجال صناعة الشاحنات ذات الحمولة الصغيرة والحافلات، حسب معايير الصانع الألماني “دايملر” صاحب علامة “مرسيدس بانز” حسبما أعلن هذا المسؤول.

وتضاف هذه الشراكات الجديدة، إلى تلك التي في طريقها للاستكمال، وستمكن الشركة الوطنية للسيارات الصناعية

ابتداء من الثلاثي الاول من سنة 2014 في كل من تيارت و الروبية، من صناعة سيارات خفيفة نفعية ورباعية الدفع وعربات ثقيلة بالشراكة مع وزارة الدفاع الوطني ودايملر (ألمانيا) وصندوق الاستثمار الاماراتي “أبار“.

رونو الجزائر ستنتج أول سيارتها يوم 20 نوفمبر 2014

وأضاف السيد تازروتي انه بهذه المشاريع الجديدة، فان الطاقات الإنتاجية للمجمع الذي يعتزم إنشاء سبعة (7) فروع متخصصة، ستصل إلى 16500 سيارة صناعية/سنويا.

وبالنسبة للجانب المتعلق بالتشغيل، أكد الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للسيارات الصناعية، أن الاستثمارات المستقبلية للمجموعة، من المفروض أن تستحدث حوالي 4200 منصب شغل، منهم 1800 على مستوى المركب الصناعي، و2400 منصب شغل في إطار الشراكة مع “دايملر“.

وفي رده على سؤال حول مصنع رونو الجزائر المستقبلي لواد تليلات بوهران، الذي اشتركت فيه الشركة الوطنية للسيارات الصناعية مع الصانع الفرنسي والصندوق الوطني للاستثمار،أكد السيد تازروتي أن أول سيارة ستخرج من سلاسل التركيب “يوم 20 نوفمبر 2014″. ولن يكون هناك إذن تأخر” مضيفا من جهة أخرى انه يجري حاليا تحديد أول المناولين لمصنع رونو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى