إقتصاد وطاقة

انتخاب الجزائر لرئاسة مجلس وزراء المالية العرب

انتخبت الجزائر رسميا اول امس الثلاثاء لرئاسة مجلس وزراء المالية العرب للفترة 2014 -2015 وذلك خلال اجتماعات المؤسسات المالية العربية المنعقدة بالعاصمة التونسية.

والجدير بالذكر أنه تقرر تأسيس مجلس وزراء المالية العرب بمناسبة القمة الاقتصادية العربية التي عقدت بالكويت عام 2009

واكد وزير المالية كريم جودي لدى تدخله -بصفته رئيسا للدورة الـ 5 لمجس وزراء المالية العرب- أن اقتصاديات الدول العربية قد تحملت -بدرجات متفاوتة- أعباء الازمة المالية العالمية علاوة على الارتفاع الفاحش في أسعار المواد الغذائية بالاسواق العالمية.

وحسب الوزير، فإن هذه التحديات تستدعي بذل المزيد من الجهود العربية في ضوء تعزيز مسيرة الإصلاح الإقتصادي والمالي بما يدعم الموازين المالية والاستقرار ويحقق النمو الإقتصادي الشامل والمستدام ويخلق فرص العمل المنتج ويرفع من تنافسية و قوة الاقتصادات العربية.

ومن جهة أخرى ،شارك السيد جودي في جلسات الدورة الـ 4 لمجلس الاشراف على الحساب الخاص من أجل تمويل المشاريع المتعلقة بالمؤسسات الصغيرة و المتوسطة للقطاع الخاص بالبلدان العربية.

ومعلوم أن مجلس الاشراف على الحساب الخاص قد تاسس كذلك خلال القمة الاقتصادية العربية بالكويت عام 2009 وذلك بهدف دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ماليا وتقنيا.

وعلى هامش هذه الدورة، أجرى وزير المالية سلسلة من المحادثات مع نظرائه العرب خصصت لتبادل وجهات النظر حول الوضع الاقتصادي الشامل في ضوء التطورات التي يعرفها الوضع الاقتصادي العالمي، كما تناولت هذه اللقاءات السبل الكفيلة بتعزيز التعاون البيني العربي في المجالات الاقتصادية والمالية.

كما استقبل السيد جودي عددا من مسؤولي المؤسسات المالية العربية الذين اعربوا عن “ارتياحهم” للمستوى الذي بلغته العلاقات بين الجزائر ومؤسساتهم وذلك على الرغم من عدم لجوء الجزائر للاقتراض الخارجي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى