إقتصاد وطاقة

انطلاق أشغال 2000 كلم من الطرق السريعة في نهاية السداسي الأول من 2013

ستنطلق في نهاية السداسي الأول من سنة 2013 أشغال عدة مشاريع تتمثل في انجاز 2000 كلم من الطرق السريعة من بين 4000 كم حسبما صرح به اليوم الثلاثاء السيد عمار غول وزير الأشغال العمومية .

واكد الوزير في اجتماع ضم مدراء الاشغال العمومية للولايات 48 ان هذه المشاريع تندرج في اطارمخطط يرمي الي اطلاق اشغال 11 طريقا سريعا تغطي عدة مناطق من البلاد بتكلفة تقارب 1.000 مليار دج .

واوضح ان بقية المشاريع الاخري (2000 كلم) سيتم الشروع فيها بعد الانتهاء من الدراسات التقنية الجارية حاليا مضيفا ان الامر يتعلق من خلال هذه المنشئات المستقبلية بربط اهم موانئ البلاد بالطريق السريع شرق-غرب .

والح الوزير علي انعكاسات هذه الطرق علي مناطق العبور لاعطاء ديناميكية جديدة للتنمية الاقتصادية للولايات الساحلية والهضاب العليا . وعن سؤال حول المشروع الذي سيحظي بالاولوية من بين 11 مشروعا المقرر انجازها اكد السيد غول ” ان كل هذه المشاريع تحظي بالاولوية“.

وقال ان الولايات المعنية هي عنابة وقالمة وسكيكدة وجيجل وتيزي وزو وتبسة والشلف ومستغانم ووهران وعين تيموشنت وتلمسان مشيرا الي ” ان 95% من المبادلات التجارية بين الجزائر وسائر بلدان العالم تتم عن طريق البحر ولهذا يجب ايلاء اهمية خاصة للموانئ لتسهيل نقل البضائع من منطقة الي اخري عبر الوطن“.

واكد السيد غول امام مديري الاشغال العمومية للبلاد ان حوالي 4.200 مشروع طريق يجري انجازها حاليا عبر التراب الوطني وتتمثل في مشاريع طرق ومنشئات فنية وفك العزلة في جنوب البلاد وشمالها وورشات لصيانة الشبكة الحالية للطرق .

وقال الوزير ان هناك 60 مشروعا اضافيا لتوسيع او تهيئة السواحل والمنشئات البحرية وحوالي 30 مشروعا لتطوير المطارات. وعن المشاريع التي سيتم انجازها ابتداء من هذه السنة ذكر الوزير بالطريق السريع للهضاب العليا (تلمسان-تبسة) علي طول 1.000 كلم وتهيئة الى طرق سريعة شمال-جنوب كل من الطريق الوطني رقم 1 (الجزائر-تمنراست) والطريق الوطني رقم 3 (سكيكدة-ايليزي) والطريق الوطني رقم 6 (وهران-برج باجي مختار) واطلاق اشغال 3.000 منشاة فنية.

والح الوزير علي ضرورة ايلاء اهمية قصوي لصيانة شبكة الطرق الوطنية والمنشئات الفنية كالانفاق والجسور الحالية. وسجل السيد غول ان هناك حاليا حوالي 6.000 منشاة فنية وجسر تتطلب”متابعة ومراقبة دورية” مشيرا الي انه تم انشاء حوالي 600 مركز لصيانة الطرق. واوضح الوزير”ان هذه المراكز ستزود في اقرب الاجال بالغلافات المالية والامكانيات المادية والبشرية اللازمة“.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى