إقتصاد وطاقة

انطلاق مشروع استغلال غار جبيلات سيحدد في شهر سبتمبر القادم

أشار وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب اليوم الاثنين، إلى أن الشروع المحتمل في مشروع استغلال منجم الحديد بغار جبيلات (تندوف) سيتحدد خلال شهر سبتمبر القادم حسب نتائج الدراسات التي ينجزها مجمع صيني، وذلك بمناسبة التوقيع على بروتوكول اتفاق حول إنشاء شركة للتحويل الكيماوي للفوسفات بين المجمع الصناعي أسمدة ومنتجات الصحة النباتية (أسميدال) ومجمع مناجم الجزائر (منال).

 وأضاف الوزير في هذا الصدد أن مجمعا صينيا هاما هو بصدد دراسة جميع جوانب المشروع، بما فيها الدراسات التقنية، علاوة على دراسات الجدوى إلى غاية انجازه، بما فيها مرحلة التسويق.

للتذكير، وقعت المؤسسة الوطنية للحديد والصلب “فيرال” مذكرة تفاهم مع الائتلاف الصيني المشكل من مؤسسات “سي دابليو اي” “ام سي سي” و”هايداي سولار”، في نهاية شهر مارس الماضي بخصوص هذا المشروع.

وأوضح الوزير بأن مذكرة التفاهم هذه تنص على أن تمويل مشروع منجم الحديد بغار جبيلات (ولاية تندوف) سيكون مشتركا جزائريا-صينيا، بتكلفة استثمار لا تتعدى حسب التقديرات الأولية 2 مليار دولار.

وفي ذات السياق، ويحتوي منجم الحديد بغار جبيلات على مخزونات تقدر ب 5,3 مليار طن بتركيز عال من الفوسفور، وفي مرحلة أولى، سيتم استغلال الجهة الغربية من المنجم والتي تحتوى على مخزونات تقدر ب 1،7 مليار طن.

ويهدف هذا المشروع إلى ضمان وتأمين إمداد مصانع الصلب والحديد الوطنية بالمواد الخام وكذلك زيادة مداخيل الصادرات خارج المحروقات.

كما سيسمح خلال انطلاق أشغال الانجاز بإنشاء حوالي 3.000 منصب عمل.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى