إقتصاد وطاقة

بوشلاغم : توقع ارتفاع صادرات الجزائر خارج المحروقات إلى حدود 5 مليار دولار

كشف مدير التجارة الخارجية بوزارة التجارة خالد بوشلاغم عن بلوغ الصادرات الجزائرية خارج المحروقات عتبة 2.4 مليار دولار في 7 أشهر الماضية متوقعا أن تتعدى عتبة 4.5 مليار دولار قبل نهاية السنة الجارية، مؤكدا وجود منحى تصاعدي في عملية التصدير خاصة نحو البلدان الإفريقية مما ساهم في تقليص العجز في الميزان التجاري.

وقال بوشلاغم لدى حلوله ضيفا على الإذاعة الجزائرية إن كل المعطيات تشير إلى أنّ الصادرات ستحقق هذا العام رقما قياسيا تاريخيا مضيفا أن إحصائيات من الجمارك لـ7 أشهر الأولى من هذه السنة تشير إلى بلوغ الصادرات 2.4 مليار دولار بعدما  كانت لا تتجاوز 1.2 مليار، وهو ما يثمل ارتفاعا بـ108 بالمئة، مضيفا أن هذا الارتفاع  المحسوس في الصادرات بلغ في مواد البناء أي450 مليون دولار فيما ارتفع تصدير الأسمدة ب67 بالمئة .

وعاد ضيف الصباح إلى صالون الموقار الدولي في طبعته العاشرة التي احتضنتها ولاية تندوف –وحضرها وفد وزاري كبير- مؤكدا انه إحدى الاستراتيجيات لترقية التجارة البينية خاصة بعد دخول منطقة التجارة الحرة الإفريقية حيز التنفيذ.

وحول المنطقة الحرة أضاف المتحدث أن هذه المنطقة تمنح امتيازات التفكيك الجمركي بما يسمح للمنتجات الجزائرية  بتنافسية اكبر في السوق الإفريقية.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
ا.وطنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى