إقتصاد وطاقة

تحدي الأمن الغذائي في صلب اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري

شكل تحدي الأمن الغذائي في ظل التطورات المسجلة على الصعيد الدولي أحد أهم محاور اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري، التحضيري للقمة العربية ال31، الذي انطلق يوم الجمعة بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال” بالجزائر العاصمة.

و في هذا الإطار, اعتبرت الوزيرة التونسية للتجارة وتنمية الصادرات, فضيلة الرابحي بن حمزة, الذي ترأست بلادها القمة العربية في دورتها ال 30, أن “المنطقة العربية بما يتوفر لها من موارد وإمكانيات قادرة على ضمان الحد الأدنى من احتياجاتها من المنتوجات الغذائية وعلى أن تكون سلة الغذاء العالمي”.

و أوضحت في كلمة ألقتها خلال أشغال اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري, أن الأزمات التي يشهدها العالم منذ 2008 تؤكد أن “التعويل على إمكانياتنا الذاتية في مجال الغذاء والدواء هو السبيل لضمان أمننا الغذائي والطاقوي والصحي, إذ لم يعد توفر الموارد والإمكانيات المالية ضمانة كافية للحصول على الاحتياجات الغذائية والدوائية”.

و أشادت في هذا الإطار, بالمبادرات المعروضة على القمة فيما يتعلق بالأمن الغذائي والتنمية الزراعية المستدامة, مشيرة إلى أهمية وضع خطة زراعية عربية موحدة تشمل الدعم المالي والفني للإنتاج والاستثمار الزراعي والحيواني وخاصة في مجال الحبوب واللحوم والألبان والزيوت والسكر وأغذية الحيوانات.

كما أكدت أن الأزمات التي يمر بها العالم حاليا تشكل “اختبارا حقيقيا لمنظومة العمل العربي المشترك”, معتبرة أن “أهداف التكامل الإقتصادي والتنموي العربي مرت بفترة من الانحسار في وقت كان العالم يشهد صعود كيانات اقتصادية عملاقة, حيث أيقنت معظم دول العالم أن فرصها في المنافسة والنماء تتواضع عند دخولها منفردة, عصر العولمة والمنافسة المتزايدة”.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى