إقتصاد وطاقة

تراجع النشاط التجاري خلال الثلاثي الرابع من2017

تراجع النشاط التجاري

شهد النشاط التجاري انخفاضا في الثلاثي الرابع  من سنة 2017  خصوصا لدى تجار الجملة  لبعض المنتجات، حسب ما  أفادت به نتائج استطلاع أجراه الديوان الوطني للإحصائيات حول  وضعية و أفاق  قطاع التجارة.

و أوضح الديوان الوطني للإحصائيات في تحقيق واستطلاع للرأي أجراه لدى التجار، انه بالنسبة لتجار الجملة، فقد عرف النشاط التجاري انخفاضا  في الثلاثي الأخير من سنة  2017،  خاصة الذين ينشطون في تجارة المواد الغذائية- الزراعية و العطارة  والعقاقير، والأجهزة الكهرو منزلية والعطور.

و لكن  حسب أراء تجار التجزئة الذين شملهم الاستطلاع و الذين ينشطون في تجارة المنتجات الطاقوية (الوقود ومواد التشحيم والزيوت) والآلات والمعدات، فان النشاط التجاري قد عرف “استقرارا”.

من جهة أخرى، ف فإن ما يقارب 75 بالمائة من تجار الجملة  يشتكون، حسب الديوان، من “بطء” اجراءات اقتناء السلع، في حين أن أكثر من 33  بالمائة  يشتكون من طول أجال التموين ،  كما اشتكى هؤلاء المتعاملين من بعد مراكز التموين.

على صعيد أخر، فان ما يقارب 42 بالمائة من تجار الجملة و 25 بالمائة من تجار التجزئة الذين شملهم الاستطلاع، اقروا بتسجيل انقطاعات في مخزون المنتجات،  خاصة اللذين ينشطون في تجارة المواد الغذائية- الزراعية والعطارة  والعقاقير و العطور كذا المواد الأولية والمنتجات نصف المصنعة.

أما فيما يتعلق بأسعار شراء المنتجات، فقد اعتبرت “مرتفعة  جدا” خلال الثلاثي الأخير، وفقا ل 41 بالمائة من تجار الجملة الذين استطلعت آراءهم و ما يقارب 25 بالمائة من تجار التجزئة، خاصة الذين ينشطون في مجال الصناعات الغذائية- الزراعية  والوقود وزيوت التشحيم وتجار المواد الأولية والمنتجات نصف المصنعة، في حين يعتبرها باقي التجار أكثر “استقرارا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى