إقتصاد وطاقة

تسهيلات للمصدرين تماشيا مع توجهات الدولة لترقية التصدير

أكد الأمين العام لوزارة التجارة وترقية الصادرات رضوان عليلي، اليوم السبت، بأدرار أن كافة التسهيلات متاحة للمصدرين تماشيا مع توجهات الدولة لترقية التصدير خارج المحروقات.

وأوضح عليلي لدى إشرافه على افتتاح معرض الإنتاج الوطني الموجه للتصدير نحو الأسواق الإفريقية رفقة السلطات الولائية “أن السلطات العمومية توفر كافة التسهيلات لفائدة المصدرين، وذلك تماشيا مع توجهات الدولة لترقية فرص التصدير خارج قطاع المحروقات”.

وأكد في هذا الإطار “أن التصدير أصبح خيارا إستراتيجيا للدولة، حيث تم ولأول مرة  تحقيق قيمة 3 مليار دولار من الصادرات خارج المحروقات خلال الأشهر الأخيرة، مما يعكس الإرادة القوية لكسب هذا الرهان لبلوغ أكبر حجم من عائدات التصدير خارج المحروقات مع نهاية السنة الحالية مقابل تخفيض الواردات”.

و أبرز المتحدث، بأن ولاية أدرار تشكل محطة هامة على غرار باقي الولايات الحدودية التي تعول عليها الدولة لتكون منطقة عبور للتصدير نحو إفريقيا.

وأضاف لدى تفقد أجنحة المعرض الذي أقيم بمسرح الهواء الطلق بعاصمة الولاية أن التظاهرة سمحت بالتعرف على منتوجات وطنية بنوعية جيدة قابلة للتصدير ومهنيين محترفين وشعب إنتاج واعدة.

من جانبه شدد رئيس الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين الحاج طاهر بولنوار على أهمية هذه التظاهرة التجارية في توفير فضاء يضم مختلف المتعاملين في النشاطات ذات الصلة بالتوزيع والتصدير من منتجين وتجار مقايضة وهيئات عمومية مهنية إدارية ومالية مرافقة.

وأردف قائلا أن “إنعاش نشاط التصدير والمقايضة نحو البلدان الإفريقية سينعكس بشكل مباشر على التنمية المحلية اقتصاديا واجتماعيا من خلال التحفيز على زيادة عدد مناصب الشغل التي ستصبح ضرورة حتمية تفرضها حاجة المتعاملين لإنشاء وحدات إنتاج بالولايات الحدودية لتوفير قاعدة لوجيستية لمزاولة نشاطهم”.

ومن ناحيتها ذكرت ممثلة مجمع النقل البري للبضائع واللوجستيك ” لوجترانس” راضية سلاماني بأن هذه المؤسسة تعمل على مرافقة المصدرين في نقل بضائعهم نحو عدد من البلدان الإفريقية على غرار موريتانيا ومالي والنيجر والسنغال وتونس وقريبا نحو ليبيا.

وأشارت سلاماني الى أن المجمع قد انخرط بفعالية في الإستراتيجية الرامية لترقية الصادرات خارج المحروقات، حيث نظم خلال الثلاث سنوات الأخيرة 97 قافلة تجارية تم من خلالها مرافقة 102 متعاملا اقتصاديا على المستوى الوطني بمن فيهم متعاملوا الولايات الحدودية، حيث تم ضمان النقل الدولي لمختلف المنتجات اعتمادا على الموارد المادية والبشرية للمجمع لاقتحام السوق الإفريقية.

وأكدت أن المجمع يعتزم تنظيم قافلة تجارية نحو نواكشوط ونواديبو بموريتانيا وقوافل مماثلة نحو مالي، داعية في هذا الصدد المتعاملين إلى اغتنام الخدمات التي يوفرها المجمع.

ومن جانبه حث والي أدرار العربي بهلول كافة المتعاملين المشاركين في التظاهرة للمساهمة على فتح فروع إنتاج محلية بالولاية، مؤكدا استعداد مصالحه لتقديم كل الوسائل المتاحة للدعم والمرافقة الكفيلة بمساهمة هذه المؤسسات المنتجة في تقديم إضافة للنسيج الاقتصادي المحلي وتعزيز الصادرات نحو دول الجوار والعمق الإفريقي.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى