إقتصاد وطاقة

سوناطراك-إيني: توقيع اتفاقيتين إستراتيجيين بخصوص زيادة إمدادات الغاز وتخفيض الانبعاثات

وقع الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، والمدير العام للشركة الإيطالية إيني، كلاوديو ديسكالزي، اليوم الاثنين، بالجزائر العاصمة، مذكرتي نوايا استراتيجيتين من شأنهما تحديد المشاريع المشتركة المستقبلية المتعلقة بإمدادات الطاقة والانتقال الطاقوي وتحييد الكربون، حسبما جاء في بيان للمجمع العمومي.

وتم التوقيع على هاتين الاتفاقيتين تحت إشراف رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، ورئيسة مجلس وزراء إيطاليا، السيدة جورجيا ميلوني، التي تقوم منذ أمس الأحد بزيارة عمل وصداقة بالجزائر على رأس وفد وزاري هام.

وأوضح البيان أن “مذكرة النوايا الاستراتيجية الأولى تهدف إلى تحديد أفضل الخيارات لزيادة صادرات الجزائر من الطاقة نحو أوروبا، بغرض ضمان الأمن الطاقوي مع التركيز على دعم الانتقال الطاقوي المستدام”.

وأشار البيان إلى أن هذه المذكرة “سوف تعتمد على تقييم المحاور الأربعة التالية: رفع قدرة نقل الغاز الحالية، مد خط أنابيب غاز جديد لنقل الغاز الطبيعي وكذا الهيدروجين والأمونيا الزرقاء والخضراء بالتناوب، مد كابل كهربائي بحري ورفع قدرة تمييع الغاز الطبيعي الحالية”.

وفيما يتعلق بمذكرة النوايا الاستراتيجية الثانية، يفيد البيان أنها “ستحدد فرص الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في الجزائر وأفضل التقنيات لتنفيذ هذا التخفيض”.

وأكد البيان أن هاتين الاتفاقيتين الجديدتين “ستعززان الشراكة بين إيطاليا والجزائر وتؤكدان الدور الرئيسي لسوناطراك كواحد من موردي الطاقة الرئيسيين لأوروبا”.

المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى