إقتصاد وطاقة

قطاع الفلاحة سيستفيد من 70 بالمائة من التمويلات الموجهة للمؤسسات المصغرة في 2022

سيستفيد قطاع الفلاحة من 70 بالمائة من التمويلات الموجهة للمؤسسات المصغرة في السنة الجارية 2022، حسبما أفاد به يوم الاربعاء بالجزائر مستشار الوزير المنتدب المكلف بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لدى الوزير الأول، محمد الشريف بوزيان.

ويأتي ذلك “للاستجابة للطلب الكبير من طرف حاملي المشاريع في هذا القطاع الحيوي وبالنظر أيضا للطلب المتزايد في السوق”، حسب تصريحات السيد بوزيان في لقاء صحفي مع القناة الأولى للإذاعة الجزائرية.

ولفت في هذا السياق إلى أن هذه المشاريع سيكون لها دور كبير في تموين الصناعات الغذائية والتحويلية بالمواد الأولية، فضلا عن خلق ديناميكية اقتصادية محلية في القطاعات الاخرى.

ويندرج قرار تخصيص الحصة الكبرى من التمويلات لفائدة قطاع الفلاحة، في إطار الاستراتيجية الجديدة التي تبنتها دائرته الوزارية والمعتمدة على التقرب من الحاجيات الفعلية للسوق، وفقا لخصوصيات كل منطقة، من أجل توجيه المستثمرين نحو النشاطات الناجعة وتفادي الشعب المتشبعة.

وترمي إجمالا خطة عمل القطاع إلى استحداث أكثر من 150 ألف مؤسسة مصغرة في عام 2022.

ولتجسيد هذا الهدف، تم إبرام عدة اتفاقيات مع مختلف الدوائر الوزارية من وزارة الفلاحة التي تضع مختلف مجمعاتها تحت تصرف المؤسسات المصغرة والتي بإمكانها الاستفادة من أراضي فلاحية “مجهزة” مع ضمان المرافقة في مختلف الشعب بما فيها تربية الدواجن وانتاج اللحوم الحمراء.

وتم الشروع في تجسيد هذه الاتفاقية على مستوى ولاية خنشلة أين استفاد حاملو المشاريع من 1800 من قطعة أرض مجهزة على أن تعمم التجربة تدريجيا في باقي الولايات.

قطب صناعي للصناعات الميكانيكية بقسنطينة قريبا

وبخصوص حصيلة الوكالة الوطنية لتنمية المقاولاتية “أناد” (أنساج سابقا)، كشف المستشار أن عدد المؤسسات المصغرة التي تمكنت من تسديد التزاماتها البنكية “كاملة” تجاوز 90 ألف مؤسسة من بين 400 ألف مؤسسة تم إنشاؤها في إطار هذا الجهاز.

وأكد السيد بوزيان استعداد الوكالة لمرافقة هذه المؤسسات في توسعة نشاطاتها، وذلك بعد مراجعة الإطار القانوني المنظم لهذا المجال والذي بات يسمح لكل الشرائح الاستفادة من تمويلا “أناد” بما في ذلك المستفيدين السابقين وأصحاب المهن الحرة والطلبة، بعدما كان الأمر محصورا في البطالين.

وحول مساهمة المؤسسات الصغيرة في تطوير الصناعات الميكانيكية في الجزائر، أشار المسؤول إلى الدور الهام الذي ستلعبه مستقبلا عن طريق الاستثمار في المناولة.

وكشف في هذا الصدد أنه سيتم قريبا إنشاء قطب صناعي مخصص للمؤسسات المصغرة المتخصصة في مجال الصناعات الميكانيكية (صناعة المركبات والسفن وغيرها)، على مستوى قسنطينة بمساحة إجمالية قدرها 15 هكتار.

وسيتم تجسيد هذا المشروع بالتعاون مع المجمعات الاقتصادية العمومية وكذا قطاع الصناعات العسكرية.

وتحضر وكالة “أناد” دعوة للمشاركة موجهة للمؤسسات المصغرة الراغبة في المشاركة في هذا القطب.

وفيما يخص الصفقات العمومية، أكد السيد بوزيان أنه يجري حاليا التحضير لقانون جديد في هذا المجال مشيرا إلى أن دائرته الوازرية قدمت جملة من الاقتراحات من بينها رفع حصة المؤسسات المصغرة من الصفقات العمومية (حاليا 20 بالمائة) وإزالة مختلف العراقيل التي تحول دون تحقيق هذه النسبة مع إلزام المؤسسات الكبرى بتخصيص جزء من طلبياتهم لفئدة المؤسسات المصغرة.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى