إقتصاد وطاقة

متعاملون أمريكيون يطلعون على فرص الاستثمار الفلاحي في الجزائر

قال رئيس مجلس الأعمال الجزائري الأمريكي اسماعيل شيخون اول امس الأحد بوهران أن هناك فرص استثمار كثيرة أمام المستثمرين الأمريكيين بالجزائر لاسيما بقطاع الفلاحة.

وأبرز السيد شيخون في تصريح للصحافة, على هامش زيارة وفد من المستثمرين الأمريكيين لعدد من المستثمرات الفلاحية ومزارع تربية الأبقار بوهران, أن هذه الزيارة التي يقوم بها 14 متعاملا أمريكيا في مجال الفلاحة تهدف إلى الاطلاع على فرص الاستثمار في مختلف شعب القطاع الفلاحي ومنها تربية الأبقار والري الفلاحي وإنتاج زيت الزيتون والحمضيات.

كما يتعلق الأمر بمعرفة تطلعات الفلاحين والمربين الجزائريين في مجال الشراكة التي تسمح بالاستفادة من التجربة الأمريكية, لاسيما في إنتاج الحليب وصناعة المعدات الفلاحية وتنمية صناعة المكننة الفلاحية.

ولفت السيد شيخون إلى أن المستثمرين الأمريكيين “سعدوا كثيرا عند رأيتهم ما ينجز حاليا في الجزائر”, مبرزا أن “كل الفلاحين والمربيين الذين التقينا بهم بوهران يرغبون الذهاب الى فضاءات أوسع لتطوير أكثر الزراعات وطرق التربية بالشراكة والخبرة الأمريكيتين”.

وأضاف يقول “أنه لهذا الغرض استقبلنا مزارعين كبار ومربين ومختصين في التجهيزات والري الفلاحي من نيبراسكا وكاليفورنيا ويوتا”.

وأوضح السيد شيخون أن المستثمرين الأمريكيين مهتمين بالمنتجات العضوية وإنتاج الحمضيات (كليمونتين مسرغين) وزيت الزيتون وغيرها.

ومن جهتهم أعرب أعضاء الوفد الأمريكي عن اهتمامهم بالقطاع الفلاحي وكل الفرص المتاحة للاستثمار.

وفي هذا الصدد, قال دون روببرت, مزارع ومربي لأكثر من 5000 بقرة حلوب بولاية يوتا, أن الجزائر تتوفر على قدرات طبيعية كبيرة وأيضا طاقات بشرية كبيرة, مبرزا أنه لاحظ خلال زيارته لوهران “أن الشباب يقومون بالكثير من الأشياء الجميلة”.

وأضاف يقول” هؤلاء الشباب أبهروني. لهم الطموح والكثير من المعارف”, مشيرا إلى أنه “بالإمكان القيام معا بالكثير من الأشياء لاسيما في مجال إدخال التكنولوجيات الجديدة في تربية الأبقار وكذا أغذية الأنعام”.

ومن جابه قال باتريك اليس, مسئول مؤسسة “ريك” المختصة في تجهيزات الري الفلاحي, أنه وجد أن هناك فرص الاستثمار كبيرة في مجال الري الفلاحي وأن الفلاحين الجزائريين يهتمون بالتكنولوجية من أجل نوعية أكبر للمنتجات.

وقد زار الوفد الأمريكي مزرعة لإنتاج الكليمونتين بمسرغين التي أعجبوا بنوعية المنتوج وكذا مزرعة ‘”بن درية” لتربية الأبقار والبقر الحلوب ومؤسسة” بيو لالة مريام” لإنتاج زيت الزيتون بنفس البلدية.

وببلدية طافراوي تعرف الوفد الأمريكي على مشروع مزرعة لتربية الابقار (1000 رأس) وتوجهوا إلى سهل ملاتة أين قدمت لهم معلومات حول نظام الري للأراضي الفلاحية.

وعقب اختتام زيارتهم للولاية توجه الوفد الأمريكي الى ولاية سيدي بلعباس لزيارة مستثمرة فلاحية للأشجار المثمرة ببلدية طابية.

وتدخل هذه الزيارة لولايتي وهران وسيدي بلعباس في اطار مبادرة لمجلس الأعمال الجزائري الأمريكي التي سميت ” يو اس اقريكيلتير رود شو تو ألجيريا 2022″ بالتعاون مع سفارة الجزائر بواشنطن, وتهدف إلى الالتقاء بالمزارعين الجزائريين بالعديد من الولايات (وهران, سيدي بلعباس, عنابة الوادي وحاسي مسعود) للتطرق إلى فرص الأعمال.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى