إقتصاد وطاقة

مجلس الوزراء يوافق على عدة عقود بحث واستغلال المحروقات

مجلس الوزراء يوافق على عدة عقود بحث و استغلال المحروقات

بحث مجلس الوزراءالمنعقد برئاسة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة و صادق اليوم الأربعاء على ثمانية مراسيم رئاسية تتضمن الموافقة على عقود أو ملحقات لعقود بحث و استغلال المحروقات.

و يتعلق احد هذه المراسيم بعقد يربط سوناطراك بشركة ايني الايطالية لتمديد بـ 5 سنوات إنتاج حقل بترولي. و قد وقعت الشركة الوطنية للمحروقات “سوناطراك” و المجمع الطاقوي الإيطالي “إيني” في يونيو الفارط على عدة اتفاقيات شراكة في مجال المحروقات، تسمح “بمواصلة الاستغلال المشترك للمحروقات و إنجاز الأعمال الإضافية لرفع احتياطات المحروقات التي يمكن استرجاعها”.

كما وقعت الشركتان في نوفمبر الفارط بروما على عدة اتفاقات تعاون في مختلف الفروع الطاقوية. و تشمل هاته الاتفاقات الاستكشاف و كذا مجالات نشاط أخرى على غرار تطوير الطاقات المتجددة و التكرير و البيتروكيمياء و البحث والتطوير. و قد أعطت الشركتان في مارس الفارط إشارة انطلاق أشغال أول محطة للطاقة الشمسية خاصة بحقل بترولي و يتعلق الأمر بالحقل النفطي بير الرباع الشمالي (ورقلة) مسجلة بذلك أول خطوة للانتقال نحو التموين الكهربائي بالطاقة الشمسية للحقول النفطية التابعة لشركة النفط الوطنية.

و ستستعمل محطة بير رباع الشمالي التي تبلغ طاقتها 10 ميغاواط حوالي 32000 لوحة شمسية و تتربع على مساحة 20 هكتار محاذية لهذا الحقل و ستسمح باقتصاد ما يوازي 6 مليون متر مكعب سنويا من الغاز. فيما تتعلق المراسيم السبعة الأخرى بملحقات عقود مبرمة بين سوناطراك و وكالة النفط للبحث و الاستغلال على مستوى 14 محيطي حسب بيان مجلس الوزراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى