إقتصاد وطاقة

مجمع سوناطراك يوقع مذكرة تفاهم مع شركتي نفط سنغالية للتعاون في الاستكشاف و الانتاج و التحويل

تم، اليوم الاربعاء بالجزائر العاصمة، توقيع مذكرة تفاهم بين مجمع سوناطراك والشركتين السنغاليتين “بتروسان-استكشاف وانتاج” و”بتروسان-تجارة وخدمات”، بغرض دراسة امكانات التعاون في مجال استكشاف وانتاج وتحويل المحروقات.

وجرى التوقيع على هذه الوثيقة بمقر المديرية العامة لسوناطراك، من طرف الرئيس المدير العام للمجمع، توفيق حكار، والمدير العام ل”بتروسان-استكشاف وإنتاج”، ثيرنو ساديو لي، والمدير العام ل”بتروسان- تجارة وخدمات”، منار سال.

ويأتي هذا التوقيع في إطار زيارة عمل يقوم بها وفد من الإطارات المسيرة لشركات النفط في السنغال، إلى الجزائر خلال الفترة من 31 أكتوبر إلى 2 نوفمبر 2022، بمناسبة زيارة رئيس جمهورية السنغال، السيد ماكي سال، الذي شارك في أشغال الدورة ال 31 للقمة العربية، المنظمة بالجزائر، كضيف شرف بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي.

وتهدف مذكرة التفاهم الموقعة إلى دراسة سبل تطوير التعاون بين سوناطراك وبتروسان، وتبادل الخبرات الى جانب التعاون في مجال التكوين، حسبما أوضحه السيد حكار خلال حفل التوقيع.

وأضاف، بهذا الخصوص، أنه تم الاتفاق على تنظيم زيارات للوفود السنغالية لمنشئات سوناطراك النفطية والغازية “في الأسابيع المقبلة”، بينما ستتنقل بدورها فرق من المجمع الوطني إلى السنغال من اجل اكتشاف الفرص المتاحة لتطوير مجال استكشاف وانتاج وتحويل المحروقات.

وفي هذا السياق، أبرز الاهتمام الذي توليه سوناطراك للمجال المنجمي في السنغال، على ضوء الفرص الواعدة التي يمنحها، مؤكدا ارادة المجمع الذي ينشط في كل من تونس وليبيا والنيجر ومالي، على تعزيز تواجده على مستوى القارة الافريقية.

وبالمناسبة، ذكر الرئيس المدير العام لسوناطراك، بأهمية اللقاء الذي جمعه بالرئيس السنغالي، الذي أكد رغبته في تطوير التعاون مع الجزائر في مجال المحروقات لاسيما التكوين وتبادل الخبرات.

من جانبه، اشاد المدير العام لشركة “بتروسان-استكشاف وإنتاج”، بأهمية خبرات سوناطراك، مشيرا الى ان الوثيقة الموقعة اليوم تمثل “بداية مغامرة كبيرة”، ستسمح بتطوير قدرات الشركة الوطنية السنغالية التي انشئت في 1981.

كما صرح انه في “ظل افاق تطوير مواردنا البترولية والغازية المبرمجة في العام المقبل، نعتبر ان سوناطراك هي مرجع ممتاز لتطوير القدرات والكفاءات من اجل رفع التحديات الكبرى المتعلقة للاستغلال المستقبلي للبترول والغاز”.

يذكر انه تبعا لتوقيع اتفاقية التعاون في مجال التكوين بين المعهد الجزائري للبترول والمعهد الوطني للبترول والغاز السنغالي، بتاريخ 27 يوليو 2021 للقيام بدورات تكوينية، حيث تم إجراء أول نشاط تكويني عن بعد (التعلم الإلكتروني التزامني).

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى