إقتصاد وطاقة

مشاريع الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة بين الجزائر وسويسرا

استقبل وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، بن عتو زيان، السفير السويسري لدى الجزائر لوكاس روزنكرانز، الذي ناقش معه إطلاق مشروعين في مجال الطاقة الحرارية الجوفية والطاقة الكهرومائية.

وحسبما أفاد به بيان للوزارة، شكل اللقاء الذي جرى، أمس الأحد، فرصة لتوطيد التعاون الثنائي بين الجزائر وسويسرا في مجال الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، وكذا لإطلاق مشاريع ملموسة حول الموضوعات التي نوقشت خلال لقاء 25 فيفري 2021″.

وأوضح البيان أن السفير السويسري اقترح الشروع “فورا” في مشروعين، أولهما يتعلق بتطوير الطاقة الحرارية الجوفية السطحية، الموجهة للإنتاج المحلي للحرارة والبرودة.

وأضاف المصدر أن “الدبلوماسي السويسري أشار إلى إمكانية تنظيم الاجتماع الأول بين خبراء سويسريين من مؤسسة العلوم والتكنولوجيا (EPFL)، التي تعد من أكثر المؤسسات ديناميكية في أوروبا، والفاعلين الجزائريين في مجال الطاقة الحرارية الجوفية (مؤسساتية وخبراء ومكاتب دراسات على وجه الخصوص) قبل نهاية العام الجاري، من أجل تحديد دقيق للاحتياجات والتحضير لإنشاء مشروع نموذجي في الجزائر”.

أما المشروع الثاني فسيتم تخصيصه للطاقة الكهرومائية بالتعاون مع الرابطة الدولية للطاقة الكهرومائية (IHA)، خاصة في مجال تخزين الكهرباء عن طريق الضخ علاوة على التنمية والاستغلال المستدامين لمشاريع الطاقة الكهرومائية.

من جانبه، أشار بن عتو إلى أهمية “التعاون الملموس الذي يحمل قيمة مضافة”، مؤكدا “استعداد دائرته الوزارية  لبدء المشاريع المعنية في الآجال المتفق عليها”، مشددا على “أهمية التعاون في التكوين التطبيقي والبحث والتطوير التطبيقيين من أجل نجاح وديمومة المشاريع”.

وخلص البيان إلى أن بن يتو أطلع ضيفه السويسري على الإطلاق “المرتقب” لمشروع المناقصات المخصصة للمستثمرين لبناء محطات طاقة شمسية بقدرة إجمالية 1000 ميغاواط موجهة إلى المستثمرين الوطنيين والأجانب على حد سواء خاصة وأن الحكومة الجزائرية تضمن جميع الإجراءات اللازمة لتحسين مناخ الأعمال”.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى