إقتصاد وطاقة

مشروع تينرهرت/اوهانت لسوناطراك يدخل مرحلة الإنتاج نهاية الثلاثي الثاني لعام 2022

من المرتقب أن يدخل مشروع تطوير حقول تينرهرت/اوهانت بولاية إليزي مرحلة الإنتاج نهاية الثلاثي الثاني من السنة المقبلة بقدرة إنتاجية تصل إلى 5 مليون متر مكعب يوميا من الغاز الطبيعي، حسبما افاد به اليوم الأربعاء بيان لمجمع “سوناطراك”.

وأوضحت المؤسسة عبر صفحتها بموقع “فايسبوك” أن المدير العام لمجمع “سوناطراك”، توفيق حكار، قام بزيارة تفقدية لولاية إليزي لمتابعة انجاز المشاريع الهيكلية للشركة.

واستهل حكار هذه الزيارة بمعاينة أشغال انجاز وتطوير حقول “ايزاران” التي عرفت تأخرا في تقدمها بنسبة أشغال تقدر ب 65 بالمائة مقارنة بما هو مخطط له أي حوالي 94 بالمائة، حسب البيان، مشيرا إلى الطاقة الإنتاجية لهذا المشروع التي تصل إلى 10 مليون متر مكعب يوميا من الغاز الطبيعي، 1.800 طن يوميا من المكثفات و1.600 طن يوميا من غاز البترول المميع.

وبعد العرض الذي قدم حول هذا المشروع، أسدى السيد حكار توجيهات “لتدارك التأخر المسجل وبذل كل الجهود لاحترام الآجال الجديدة لوضع هذا المشروع حيز الإنتاج خلال الثلاثي الأول لسنة 2023”.

كما ذكرت “سوناطراك” ان التأخر المسجل بهذا المشروع أدى إلى اتخاذ قرار فسخ عقد الشراكة واللجوء إلى تمويله كليا من طرف المؤسسة واللجوء إلى المناولة الوطنية.

أما المحطة الثانية للزيارة، حسب البيان، فكانت لمشروع تطوير حقول تينرهرت/اوهانت أين تابع حكار عرضا مفصلا لتقدم الأشغال بهذا المشروع التي بلغت 88 بالمائة، مما يسمح بدخوله مرحلة الإنتاج خلال نهاية الثلاثي الثاني لعام 2022 بقدرة إنتاجية تصل إلى 5 مليون متر مكعب يوميا من الغاز الطبيعي، 750 طن يوميا من المكثفات و450 طن يوميا من غاز البترول المميع.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى