إقتصاد وطاقة

وزير الصناعة يضع مصنع لإنتاج الغاز الطبي حيز الاستغلال بوهران

أشرف وزير الصناعة، أحمد زغدار، اليوم الأربعاء بوهران، على وضع حيز الاستغلال مصنعا لإنتاج الغاز الطبي تابع لشركة رايانوكس (RAYANOX)، وذلك رفقة وزير الصناعة الصيدلانية، عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد، ووزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي، حسبما أفاد به بيان الوزارة.

وأوضح البيان أن المصنع سيقوم بإنتاج أربعة أنواع من الغازات الطبية وعلى رأسها الأكسجين الطبي بطاقة إنتاجية تعادل 100.000 لتر يوميا وطاقة تخزين مليون (01) لتر بالإضافة إلى وحدة لتعبئة الأكسجين بطاقة إنتاجية 5.000 قارورة في اليوم.

كما سيقوم هذا المصنع بإنتاج الغازات الطبية التالية: CO2 بطاقة إنتاجية 5000 كغ يوميا، NO2 بطاقة إنتاجية 1500 كغ يوميا والاسيتيلين (Acétylène) بطاقة إنتاجية 1.500 كغ يوميا.

وفي ذات السياق أكد زغدار أن دخول هذا المصنع مرحلة الإنتاج سيسمح بتعزيز الإنتاج الوطني وتلبية الاحتياجات الوطنية من هذه المادة الحيوية والإستراتيجية في الوضع الصحي الراهن، حيث سيغطي احتياجات المستشفيات في ولايات غرب ووسط البلاد.

كما كشف الوزير أنه هناك مشاريع أخرى مماثلة يتم تجسيدها حاليا، حيث تعمل وزارة الصناعة على مرافقتها لتسريع وتيرة إنجازها حتى تدخل في مرحلة الإنتاج في أقرب الآجال، وذلك بالتنسيق مع قطاعات أخرى على غرار قطاع الصناعة الصيدلانية.

 ومن جهة أخرى أشار زغدار إلى مصانع الحديد والصلب التي انخرطت في هذا المسعى من خلال توجيه إنتاجها من الأكسجين الصناعي إلى المستشفيات بعد أن ثبتت مطابقته للمعايير المطلوبة للاستخدام الطبي.

وفي ذات السياق أوضح الوزير أن هذه المصانع تبذل مجهودات كبيرة لزيادة إنتاجها والاستجابة للطلب الكبير على الأكسيجين، على غرار مصنع الحجار، مصنع بلارة AQS ، أو توسيالي.

أعطى الوزير مثال عن مصنع بلارة بجيجل الذي ضاعف إنتاجه في ظرف شهرين فقط من 40.000 إلى  100.000 لتر يوميا

تجدر الإشارة إلى أن هذه المصانع برمجت عمليات لتخزين بعض الكميات المنتجة في شكل عبوات.

المصدر
ألجيريا برس اونلاين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى